إعلان

خبير مائي: نصيب الفرد من المياه فى أثيوبيا 3 أضعاف المواطن فى مصر

09:46 م السبت 25 يوليه 2020

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الخبير المائي الدكتور نادر نور الدين، إن أكبر أكذوبات أثيوبيا التي تروج لها منذ بدء مفاوضات سد النهضة هي أن مصر تأخذ الجزء الأكبر من مياه النيل، وأنهم لا يستفيدوا من النيل، على الرغم أن أثيوبيا لديها بحيرة تعطيها 50 مليار متر مكعب، وأقاموا خزان على سد لديهم، يخزن 10 مليار فى البحيرة، وينتج منها مياه للشرب والصناعة والزراعة.

وأضاف نور الدين، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد علي خير، ببرنامج "المصري أفندي"، المُذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء السبت، أن القانون الدولى ينص على مبدأ التقاسم فى موارد النهر، وليس مياه النهر، فأُيثوبيا لديها 100 مليون رأس ماشية، ومصر لديها 8 مليون فقط، وهى تعيش على أكثر من 60% من مساحة أراضيهم، بينما يعيش المصريون على 7% من مساحة أراضيها، وأثيوبيا تمتلك 35 مليون هكتار ما يوازى 36 مليون فدان، ومصر تزرع 8.5 مليون فدان فقط.

وقال نور الدين، أثوبيا لديها 9 أحواض أنهار، بينما مصر لديها نهر وحيد، وفى نفس الوقت أثيوبيا تدعى أن مصر تلقى بمياه النيل فى مشروع توشكى، رغم أنه متوقف منذ 30 عام.

وأكد نور الدين، أن نصيب الفرد من المياه فى أثيوبيا 3 أضعاف نصيب الفرد فى مصر، كما أنه لم تقم حرب بسبب المياه فى العالم، ولكن هناك 680 نهر عابر للحدود بين الدول، والأزمات تحل بالعلاقات السياسية والدبلوماسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان