إعلان

إغلاق أحياء في بكين.. هل بدأت موجة ثانية من تفشي كورونا في الصين؟

10:59 م الإثنين 15 يونيو 2020

الصين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صفوت:

يبدو أن الصين على أعتاب موجة ثانية من وباء كورونا المستجد؛ حيث سجلت العاصمة بكين أكثر من ١٠٠ إصابة جديدة بالوباء، بعد أكثر من ٥٠ يومًا دون إصابات بين سكانها، وسط مخاوف من موجة ثانية من الفيروسات التاجية.

وطوال ٥٥ يومًا لم تسجل بكين إصابات جديدة بالفيروسات التاجية إلا لمواطنين عائدين من الخارج، ومنذ الخميس الماضي سجلت أكثر من ١٠٠ إصابة بين سكانها، حيث اكتشفت أول حالة في التفشي الجديد يوم الخميس، فيما سجلت يوم الجمعة ٦ حالات أخرى جميعها مرتبطة بسوق شينفادي، وهو سوق للأسماك والمأكولات البحرية.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في بكين تجاوز 100 حالة، اليوم.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهنوم جيبريسوس، في مؤتمر صحفي، إن هناك تحقيق جار لتحديد "المصدر والنطاق" للتفشي الجديد لفيروس كورونا في بكين.

وشدد المدير العام للمنظمة على ضرورة حفاظ جميع الدول على اليقظة استعدادًا لعودة انتشار فيروس كورونا.

وأكدت المنظمة، أنها تنتظر من الصين نتائج تحقيقها في مصدر التفشي الجديد لفيروس كورونا المستجد في البلاد والذي ضرب العاصمة بكين.

سوق للأسماك

أظهرت عينات أخذت من سوق شينفادي للأسماك، حيث يتوقع أنه مصدر التفشي الجديد، وجود آثار للفيروس على أسماك ولحوم مستوردة، حيث ارتبطت عشرات الحالات المصابة الجديدة بالسوق.

وكشفت عينات مأخوذة من ألواح تقطيع سمك السلمون وجود آثار الفيروس، على الفور قامت المتاجر في جميع أنحاء المدينة بسحب سمك السلمون من أرففها.

وصرح مزارعو الأسماك النرويجيون "رويال سلمون وباكافروست" لوكالة رويترز، أن الصين أوقفت واردات سمك السلمون.

إجراءات وإقالات

وأغلقت الصين نحو ٢١ حيا سكنيا بمحيط سوق الأسماك شينفادي، بينهم ١٠ أحياء بمحيط سوق يوكوان دونج في هايديان حيث سجلت حالة إصابة واحدة بدون أعراض السبت الماضي.

وأرجع مسؤولون صينيون، وجود حالات في يوكوان دونج، إلى سوق شينفادي للمأكولات البحرية.

وقال المتحدث باسم الحكومة شو هيجيان في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن خطر انتشار الوباء مرتفع للغاية، ويجب علينا اتخاذ إجراءات حازمة وحاسمة.

وأصدرت السلطات الصينية، أوامر للشركات بإلزام أي موظف زار سوق الأسماك أو اختلط بأحد المصابين أو المترددين على السوق، بالحجر المنزلي لمدة ١٤ يوما، وفقا "جارديان" البريطانية.

وطالبت مدينة داتشينج، في مقاطعة هيلونج جيانج الشمالية الشرقية في بكين، من المسافرين من بكين الخضوع لمدة 21 يومًا من العزلة.

وأعلنت السلطات الصينية أمس الأحد، عن فحص أكثر من ٧٠ ألف شخص، ثبت إصابة ٥٩ منهم بالفيروسات التاجية.

وفقا لوسائل إعلام حكومية في الصين، نقلت عنهم "جارديان" فإن التفشي الجديد لكورونا تسبب في إقالة اثنين من مسؤولي الحزب الشيوعي الصيني في مقاطعة فنجتاي حيث يقع سوق الأسماك، كما أقيل مدير السوق، لفشلهم في تنفيذ إجراءات الوقاية اللازمة.

وأعادت المجمعات السكنية في بكين عمليات التفتيش الأمني وأصدرت إعلانات عبر مكبرات الصوت ومكالمات هاتفية وزيارات منزلية تطلب من جميع السكان الذين زاروا سوق شينفادي الإبلاغ عن أخر زيارة لهم.

وعلقت المدارس واستأنف فحص درجة الحرارة في مراكز التسوق والأماكن العامة في بكين.

وتفاخرت الصين في وقت سابق، بتغلبها على وباء كورونا بعد تسجيل إصابة أكثر من ٨٣ ألف حالة، فيما يشكك مراقبون وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في صحة الأرقام التي تنشرها الحكومة الصينية بشأن ضحايا الوباء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان