إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. أريد اعتكاف العشر الأواخر بالبيت.. فماذا أفعل؟

12:38 م السبت 16 مايو 2020

اعتكاف العشر الأواخر من رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمد العليمي- عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية- سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: "أريد أن أعتكف العشر الأواخر وأنا في البيت، فهل أعتكف طوال النهار أم أعتكف بالليل فقط إذا لم أستطع بالنهار؟

فأجاب العليمي قائلاً بأن هذا الأمر له شقان: الشق الأول هل يصح الاعتكاف في البيت والشق الأخر هل يقبل الاعتكاف في المنزل أم لا.
ومسالة الاعتكاف في البيت خلافية، والراجح رأي جمهور الفقهاء أن الاعتكاف لا يكون إلا في المسجد، قال- تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد".

وأوضح العليمي أن بعض الفقهاء يشترطون أن يكون الاعتكاف في المسجد الجامع أي المسجد الذي يقام فيه الجمع والجماعات.

وفي هذه الآونة، بينما المساجد مغلقة بسبب جائحة كورونا، يجب علينا أن نحافظ على أعمال الاعتكاف فنسارع في الخيرات، ونقرأ القرآن الكريم ونحافظ على الطاعة والأعمال الصالحة.

وأكد العليمي أن الإنسان الذي يحافظ على العبادة ومنعه مانع خارج عن إرادته كتب الله له أجر هذا العمل كاملا وان لم يعمل فعن أبي موسى - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا" رواه البخاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان