إعلان

"ليست احترافية".. خبير في علم الأوبئة تعليقًا على دراسة سنغافورة لانتهاء فيروس كورونا بمصر

02:09 ص الأحد 26 أبريل 2020

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

عقب الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، على دراسة نشرتها جامعة سنغافورة تتوقع مواعيد انتهاء فيروس كورونا في مصر يوم 20 مايو المقبل.

وأضاف عنان، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء السبت، إن كل السيناريوهات التي يتم وضعها من خلال المراكز البحثية تعتمد على المدخلات المغذية للدراسة، مؤكدًا أن الدراسة المنشورة من قبل جامعة سنغافورة لا تحتوي توضيحات لمصدر المدخلات المغذية للسيناريو، مضيفًا: "الدراسة تمت بطريقة إحصائية بسيطة وليست احترافية من خلال توقع للمنحنى الخاص بالإصابات المؤكدة حتى وصوله لمرحلة الاضمحلال".

وتوقعت دراسة أعدتها إحدى جامعات سنغافورة توقيت انتهاء أزمة وباء كورونا في العديد من دول العالم، بناءً على البيانات الرسمية المقدمة من عدد من دول العالم حول الإصابات ودورة حياة الفيروس في تلك البلدان. وأظهرت الدراسة -التي أثارت جدلاً- وفقًا لما نقلته قناة "الحرة"، أن أزمة كورونا ستنتهي في معظم الدول العربية المشمولة خلال شهري مايو ويونيو المقبلين، وستنتهي في مصر في 20 مايو، وفي السودان في الرابع من الشهر ذاته، وفي السعودية ستصل لذروتها في الأول من مايو على أن تنتهي مطلع يونيو.

وأكد أخصائي علم انتشار الأوبئة، أن مقابل كل حالة مكتشفة توجد حالات إصابة غير مكتشفة، موضحًا أن إجمالي الإصابات في مصر البالغ عددها 4319 هي عدد الحالات التراكمية المشخصة فعليًّا، وهناك 90 ألف مسحة لكورونا أجريت في مصر ولو توسعنا في المسحات مثل دبي وأمريكا يمكن أن نكتشف حالات أخرى".

وأوضح عنان، أن نسبة الوفيات جراء كورونا في مصر تقدر حاليًّا بحالة وفاة لكل مليون شخص، والمعدل العالمي يقدر بـ 25 وفاة لكل مليون، مؤكدًا أن متوسط الوفيات جراء فيروس كورونا في مصر ما زال من أقل المعدلات في العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان