إعلان

كان يحب أن يصيب جسده منه.. تعرف على دعاء النبي عند المطر

11:44 ص الإثنين 24 فبراير 2020

مطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تتساقط حبات المطر اليوم في شوارع القاهرة وبعض محافظات مصر، وعلى الرغم من أن كثيرين يحبون السير تحت المطر والاستمتاع بتساقط قطراته، إلا أنهم قد لا يعرفون أن ذلك من سنن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث كان يعرض جسده الشريف لحبات المطر التي وصفها بأنها حديثة عهد مع الله، كأنها قد خلقت توًا، وقد أخبرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم أن أبواب السماء حين تفتح لسقوط المطر، تفتح أيضًا لاستجابة دعوات المؤمنين الذين يرفعون أيديهم سائلين الله عز وجل حاجاتهم في تلك الساعة، حيث أخبرنا صلى الله عليه وسلم أن سقوط المطر من الأوقات التي لا يرد فيها الله سبحانه وتعالى الدعاء، ففي الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر" ، وأرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم على آداب التعامل مع المطر ومن هذه الآداب:

الوقوف تحت المطر وترك قطراته تتساقط على الجسد

ففي صحيح مسلم روي عن أنس رضي الله عنه قوله: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه، حتى أصابه من المطر، فقلنا : يا رسول الله، لم صنعت هذا ؟ قال : "لأنه حديث عهد بربه تعالى"

وحسر الرسول صلى الله عليه وسلم لثوبه يعني كشفه لبعض جسده الشريف ، ومعنى " حديث عهد بربه " أي : بتكوين ربه إياه ، معناه : أن المطر رحمة ، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها.

الدعاء عند نزول المطر

ويستحب الدعاء عند نزول المطر، فهو من أوقات إجابة الدعاء بإذن الله تعالى، فعلى كل مسلم أن يستغل ذلك الوقت في الدعاء إلى الله بكل ما يتمنى من خير ويتعوذ بكل ما يتخوف من شر. ويستحب أن يرفع المؤمن يديه عند الدعاء؛ ففي الحديث الشريف: عن سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا".

الدعاء بعد نزول المطر

ومن السنة أن يدعو المسلم بعد سقوط المطر قائلًا: "مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ"، كما جاء في الحديث الشريف في صحيح البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال: "هَلْ تَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ ؟ " قَالُوا : الله وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ :..... أما من قال: مُطِرْنَا بِفَضْلِ الله وَرَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي".

ومن الأدعية المأثورة في وقت المطر وهبوب الرياح

"اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك".

"اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار".

"اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين".

أما في حال اشتدّ المطر وخاف الناس أن يأذيهم، فمن هدي الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في تلك الحالة: "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، لَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان