إعلان

"بكاء جوع أم مغص؟".. 12 نصيحة ذهبية للحفاظ على سلامة طفلك

07:30 م الأربعاء 29 يناير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء مرسي:

رغم أن الأم تولي كل اهتمام ورعاية بطفلها حديث الولادة، فإن البعض قد يجهل كيفية الحفاظ على سلامة الأطفال.

هذه النصائح يقدمها الدكتور أمير سليمان استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، في تصريحه لـ"مصراوي" للتعامل السليم مع الأطفال حديثي الولادة:

- يجب أن يكون البامبرز مناسبًا للطفل من حيث الحجم حتى لا يتألم.

- يجب العناية بالسُرة وتطهيرها بالسائل المطهر بعد الولادة مباشرة 3 مرات يوميًا.

- يجب على الأم التفرقة بين بكاء الطفل للجوع أو من المغص، فبكاء الجوع يكون متقطعًا بينما بكاء المغص يكون متصلًا وشديدًا.

- في الخمسة أشهر الأولى يجب عدم تناول الطفل أي أطعمة، ويمكن إعطاؤه القليل من المياه بعد الرضاعة؛ لتطهير الفم.

- إعطاء الطفل الحليب الصناعي إذا لم يكتفِ بالرضاعة الطبيعية، وعدم إعطائه الحليب البقري إلا بعد مرور عام.

- عند ارتفاع درجة حرارة الطفل يجب على الأم التوجه للطبيب المختص وعمل الكمادات للطفل على الرقبة وتحت الإبط وبين الفخذين؛ نظرا لكونها أكثر الأماكن الغنية بالدورة الدموية التي تساعد في انخفاض درجة الحرارة، وعدم إعطاء الأم لطفلها أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

- القيء عند الطفل أمر طبيعي يمكن أن يحدث له بعد الرضاعة والبكاء الشديد، ولكن إذا استمر لمدة 24 ساعة على الأم استشارة الطبيب فورًا.

- بالنسبة للإسهال، يجب على الأم البعد عن الأطعمة المليئة بالزيوت وإعطاء الطفل الأطعمة التي تساعد على توقف الإسهال، مثل البطاطس المسلوقة والجزر المسلوق والتفاح، وإذا لم يستجب، يرجى استشارة الطبيب فورًا.

- في حالة انسداد أنف الطفل يمكن إعطاء الطفل نقط محلول ملحي 3-4 مرات يوميًا لانفتاح الأنف؛ ليتمكن الطفل من الرضاعة والتنفس والنوم جيدًا.

- يجب أن تكون الأم حريصة على متابعة وزن الطفل، كي يكون السن والطول والوزن متوازنين.

- التهاب الأذن تعتبر من أكثر المشكلات شيوعًا بين الأطفال، خاصة فترة حديثي الولادة، نظرًا لحساسية أذن الطفل في المرحلة الأولى، ويمكن للأم ملاحظة ذلك من خلال بكاء الطفل الشديد ورفض الرضاعة والحكة الشديدة في الأذن.

- يعاني الكثير من الأطفال من المغص، ويرجع المغص للعديد من الأسباب، منها اقتصار الطفل على تغذية الألبان فقط، ما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ وتناول الطفل الأكل من على الأرض، فيتسبب له في الانتفاخ، ولعلاج الطفل من المغص بإعطائه بعض السوائل الدافئة وانتظام مواعيد الرضاعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان