إعلان

"ده مفتاحك للجنة".. تعرف على قصة الشيخ الشعراوي مع الفنانة تحية كاريوكا

01:56 م الأربعاء 29 مايو 2019

الشيخ الشعراوي وتحية كاريوكا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق:

على الرغم من أنها وصلت إلى درجة كبيرة من الشهرة والنجومية، إلا أنها قررت الابتعاد واعتزلت كل هذا، وعاشت حياة بسيطة هادئة بعيدة عن كل هذه الأضواء، قال لها الشيخ الشعراوي في يوم من الأيام: "بدأت أغير منك، ياتحية" .. هي: " بدوية محمد علي النيداني" الشهيرة بالفنانة "تحية كاريوكا".

لها العديد من المواقف التي جمعت بينها وبين إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، والتي منها:

• "لو عرفتك لاتجهت إليك "رأسا" لا "رقصا"

ذات مرة رأت الفنانة تحية كاريوكا الشيخ الشعراوي في الحرم، وكانت قد اعتزلت وارتدت الحجاب، وكانت هيئتها في منتهى التدين – وفقا لما جاء في كتاب (إمام الدعاة محمد متولي الشعراوي)، فأخذت تنادي على الشيخ الشعراوي، ولكنه لم يسمعها بسبب الزحام، فنادت عليه عدة مرات وقالت له: "يا شيخ شعراوي، بُح صوتي وأنا أنادي"

فقال لها: "معذرة.. والله لم أسمع"، وكان يكلمها وهو ينظر في الأرض..

فقالت له: "انظر إلي حتى تعرفني"

فرد عليها الشيخ: "لو عرفتك لاتجهت إليك "رأسا" لا "رقصا"، فأثار ذلك ضحك الحضور، وظل الشيخ الشعراوي يدعو لها.

• "مفتاحك للجنة"

" مفتاحك للجنة" .. كلمات قالها الشيخ الشعراوي لتحية كاريوكا عندما طلبت مشورته، وتعود خلفية هذا الموضوع؛ "عندما فوجئت تحية كاريوكا بوجود طفلة رضيعة ملقاه أمام باب منزلها، فاستشارت الشيخ الشعراوي في أن تأخذ هذه الطفلة وتتولى هي تربيتها ورعايتها.

فرد عليها الشيخ قائلا: أكفليها وسميها "عطية الله" فهي عطية من الله، وهي مفتاحك للجنة "، وبالفعل أخذت الطفلة الصغيرة، وكفلتها وتولت رعايتها وتربيتها، وفقا لما ذكرته ابنته أختها - التي تولت تحية كاريوكا تربيتها منذ عمر 3 سنوات - الفنانة "رجاء الجداوي" في حلقة سابقة من برنامج (هنا العاصمة) الذي يذاع على قناة cbc.

• "بدأت أغير منك.. يا تحية"

ومن المواقف الشهيرة التي جمعتها بالشيخ الشعراوي – رحمه الله -، أنها رفضت حضور جلسات دعوى قضائية كانت مقامة ضد طليقها لاستراد شقتها التي استولى عليها، فسألها الشيخ الشعراوي عن سبب عدم حضورها للجلسات، فقالت له: "يامولانا فايز راجل متزوج ومعه بنت ومعندوش شقة، هياخدهم ويروح بيهم فين، هو هيتبهدل، وأنا خلاص كبرت ولا أقدر أنظف الشقة ولا أصرف عليها، وأنا الحمد لله الشقة اللي أنا قاعدة فيها كويسة وأنا راضية الحمد لله" .

فقال لها الشيخ الشعراوي: "بدأت أغير منك يا تحية"، فقالت له: "تغيير مني يا مولانا ؟!"، فرد عليها قائلا: "نعم، بدأ يبني لك قصورا في الجنة ليس لها عدد"، وفقا لما ذكره الماكيير السينمائي محمد عشوب في حلقة سابقة من برنامج" ممنوع من العرض" الذي أذيع من قبل على قناة الحياة.

فهي كانت شخصية كريمة معطاءة، وكانت تتعامل مع الناس برفق وحنو؛ ذات مرة رأت طالبا لا يستطيع شراء كتبه الدراسية، وكان معها خمسة جنيهات فقط، فقامت بإعطاء هذه الجنيهات لهذا الطالب لشراء ما يلزمه، على الرغم من أنها لا يوجد معها غيرهم.

وكانت في أواخر أيامها تقوم بتحضير طعام، وتنزل به أمام منزلها، وتوزعه على الفقراء، وقالت لرجاء الجداوي عندما سألتها عن وجود أموال معها تكفي لتحضير كل هذا الطعام !، – وفقا لما جاء في حلقة سابقة من برنامج (حكاية وطن) الذي أذيع على قناة النهار اليوم : "كل معلقة تنزل في جوف بني آدم، ربنا بيرزقني عليها".

قضت الـ 26 سنة الأخيرة من حياتها – وفقا لما قالته ابنتة أختها - ، في تلاوة القرآن والعمرة والحج ، "فاختار الله لها نهاية حسنة، ليجزيها عما قدمته للناس من حنو وعطف ومآزرة، وقامت بتربية فتاة يتيمة، وواظبت على الصلاة، وقالت فيما معناه في برنامج تلفزيوني: لو عاد بي الزمن ما كنت فعلت ما فعلته، ولأكفيت بحياة هادئة زوجة تربي أطفالها"، وفقا لما جاء في كتاب (عصر الفن الذهبي: حكايات لاتعرفها) لمصطفى نصر.

فأراد الله عز وجل لها التوبة، في آخر سنوات حياتها، وأخذت تتعبد وتتقرب إلى الله وتؤدي فرائضه وتفعل الخير في سبيل الله، وفقا لما جاء في كتاب (وعرفت الشعراوي) لمحمود جامع.

وكانت سعيدة بكرم ربنا عليها، فعندما سألتها رجاء الجداوي : "أنتي مش زعلانة على ملابسك ومجوهراتك اللي راحوا ؟!"، قالت لها: "لا.. لو فيهم قرش واحد حرام، ربنا كرمني وخلصني منهم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان