إعلان

"مصراوى" يرصد أهم الاكتشافات الأثرية بأسوان خلال 2018 (صور)

09:40 م الخميس 03 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:
بعد حصول منطقة أثار أسوان والنوبة على المركز الأول على مستوى الجمهورية، فى الاكتشافات الأثرية للعام الرابع على التوالي، "مصراوى" يرصد أهم الاكتشافات الأثرية بأسوان خلال عام 2018.

ففي شهر يناير
اكتشفت البعثة المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم امبو، 4 لوحات جنائزية من "الحجر الجيرى" وتمثال لشخص جالس بوضع القرفصاء وتمثالين للمعبود "حورس" من الحجر الرملى.

وفي فبراير
اكتشفت البعثة المصرية العاملة بمنطقة "راصراص" بكوم امبو، بقايا معبد رومانى يحمل خراطيش أباطرة رومان منهم"دوميتيان، هادريان"، كما اكتشفت البعثة المصرية العاملة بمشروع تخفيض المياه الجوفية بمعبد كوم
امبو، تمثال جدارى ضخم من الحجر الرملى يمثل الملك "رمسيس الثانى"،وكذلك رأس تمثال خاصة بذات الملك يرتدى تاج الجنوب.

وفي يونيو
اكتشفت البعثة المصرية -الأمريكية "جامعة يل" المشتركة العاملة بمنطقة إدفو، موقع أثرى كان يستخدم كمحجر وموقع لصناعة مادة "الفلنت" والأدوات الحجرية خلال عصور تاريخية مختلفة، وكذلك عدد من اللوحات الصخرية التي تعود إلى عصر ما قبل الأسرات (نقادة الأولى).

وفي أغسطس
اكتشفت البعثة المصرية العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم امبو، لوحتين من الحجر الرملى للملك بطليموس الخامس.

وفي سبتمبر
اكتشفت البعثة المصرية العاملة بمنطقة الأغاخان غرب أسوان، تابوت من الحجر الرملى داخل مقبرة ضمت ثلاث مقابر تم العثور عليها أثناء أعمال البعثة، كما اكتشفت البعثة تمثال من الحجر الرملي على هيئة أبو الهول يعود إلى العصر
البطلمي، بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات، ولوحتين من الحجر الرملى إحداهما ترجع لعصر "الملك سيتي" الأول والأخرى ترجع لعصر الملك "بطليموس الرابع".

وفي نوفمبر
اكتشفت البعثة الأمريكية - الإيطالية المشتركة العاملة بمنطقة وادي الكوبانية ومنطقة غرب أسوان، دفن إمرأة حامل فى شهورها الأخيرة وكان عمرها 25 عام.

وفي ديسمبر
اكتشفت البعثة الأمريكية التابعة لجامعة شيكاغو والعاملة بمنطقة تل إدفو، جزء من عمود اسطواني الشكل من الحجر الجيرى يرجع للأسرة الثامنة عشر، وكذلك تمثال نصفى لسيدة يبلغ ارتفاعه 20 سم، وتمثال كاتب فى وضع الجلوس مصنوع من " الديوريت الأسود"، ولوحة مصنوعة من الحجر الجيرى على شكل باب وهمى، كما اكتشفت البعثة عدد كبير من الأختام الاسطوانية الشكل التي نقش عليها أسماء ملكية لملوك من الأسرة الخامسة (الدولة القديمة) ومنهم "أوسر كاف- نفراير- كا- رع) ويكشف عن الأهمية الكبيرة لمدينة كوم امبو كمركز إدارى لمصر العليا فى الدولة القديمة، واكتشفت البعثة السويدية العاملة بمنطقة جبل السلسلة كوم امبو، مقبرة ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشر، بداخلها ثلاث توابيت من الحجر الجيرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان