إعلان

ورشة عمل بالتنمية المحلية لبحث تطبيق استراتيجية تمكين المرأة 2030

06:04 م الثلاثاء 02 أكتوبر 2018

اللواء محمود شعراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

كلف اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، رئيس قطاع شئون مكتب الوزير والديوان العام، اللواء حمزة درويش، بعقد ورشة عمل مع مسئولي وحدات تكافؤ الفرص في المحافظات؛ لمتابعة تنفيذ استراتيجية تمكين المرأة 2030، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2017، وذلك بحضور قيادات وزارة التنمية المحلية، وممثلي المجلس القومى للمرأة.

وأكد اللواء حمزة درويش حرص وزارة التنمية المحلية على دعم المرأة وتمكينها، حيث أنشأت الوزارة الإدارة العامة لتكافؤ الفرص بالهيكل التنظيمي، وهى معنية بشئون المرأة، كما وجه الوزير محمود شعرواي، بإنشاء وحدات على مستوى محافظات الجمهورية، لنشر ثقافة تمكين المرأة، مشيراً إلى أنه تم حتى الآن إنشاء 23 وحدة.

وقال في بيان اليوم، إن الوزارة تعمل على رصد احتياجات المرأة في المحافظات خاصة المرأة المعيلة، في القرى والمناطق الأكثر فقراً، وتوفير فرص عمل لها من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار إلى أن الوزارة تستعد خلال الفترة المقبلة لإطلاق مبادرة (معاً ضد العنف) بالتنسيق مع المحافظات؛ لحماية المرأة من كافة أشكال العنف التي نص عليها الدستور والقضاء على الظواهر السلبية التي تهدر حياة المرأة، وسلامتها وكرامتها وتحول بينها وبين المشاركة الفعالة في كافة المجالات.

وعرضت ورشة العمل جهود وزارة التنمية المحلية لدعم وتمكين المرأة، وأهمها تولى المرأة المناصب القيادية حيث بلغت نسبة تولى المرأة المناصب القيادية في الوزارة 38% من إجمالى نسبة القيادات، وبلغت نسبة ممثل المرأة في وظائف الإدارة المحلية بالمحافظات من 10 : 12% في كل محافظة.

وفيما يخص رفع كفاءة وتأهيل السيدات التى تعمل بوظائف الإدارة المحلية، فتحت الوزارة مركز تدريب التنمية المحلية بسقارة للسيدات، ووفرت برامج تدريبية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى، حيث تم تدريب 21 سيدات على هندسة العملية التدريبية، كما قامت الوزارة برفع كفاءة 86 سيدة من هندسى الادارة المحلية، وتوعية 10 سيدات من العاملات بوزارة التنمية المحلية بقيم النزاهة والشفافية ومخاطر الفساد وتدريب 39 من العاملات بالادارة المحلية بأهمية الحفاظ على التراث، ورفع كفاءة 9 سيدات من العاملات بالوحدات التنفيذية.

ونجحت الوزارة خلال الفترة الماضية فى اتخاذ الاجراءات اللازمة لشراء شهادة أمان لتحقيق الحماية المجتمعية للمرأة بعد سن الإحالة للمعاش أو الوفاة غير الطبيعية وتبلغ نسبة السيدات المستفيدات حوالي 37 % من إجمالي المستفيدين.

وطورت الوزارة مستوى الخدمات الاجتماعية المقدمة للأرامل والفقراء والأيتام وذوى الاحتياجات الخاصة بالمحافظات، بتكلفة 647 مليون جنيه واستفاد منها أكثر من 5 آلاف فرد.

واستعرضت شيماء نعيم، ممثل المجلس القومي للمرأة خلال ورشة العمل الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، ورؤية وأهداف الاستراتيجية ومحاور العمل بها والتى تركز على التمكين السياسي وتعزيز الدور القيادى للمرأة والتمكين الاقتصادى والاجتماعى، والحماية وشركاء تنفيذ الاستراتيجية والتي تعمل على ترجمة أكثر من 20 مادة في دستور 2014 لتمكين المرأة وترسيخ المساواة في الحقوق والتكافؤ في الفرص بين المرأة والرجل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان