إعلان

بالصور- بحضور سمير صبري.. مخرج "مفك": "استوحيت قصة الفيلم من مقابلاتي مع سجناء"

12:55 ص الخميس 27 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجونة- منى الموجي:

عرض مهرجان الجونة السينمائي، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، الفيلم الفلسطيني "مفك" للمخرج بسام جرباوي.

وشهد العرض حضور الفنان سمير صبري، الفنانة ليلى شعير، المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الفنان كامل الباشا، السيناريست سيد فؤاد.

وعقب انتهاء الفيلم أقيمت جلسة أسئلة، أجاب فيها المخرج على استفسارات جمهور القاعة، وقال فيها إن كل فيلم فلسطيني يُصنع من أجل محاربة الاحتلال "بيحاولوا يسكروا علينا أي مجال لكن احنا بنحاول".

وعبر المخرج رشيد مشهراوي عن إعجابه بالفيلم، مشيرًا إلى أن كل فيلم يتحدث عن الفلسطيني كمناضل أو ضحية، لكنه يحب الحديث عن الفلسطيني بين الصفتين.

وأوضح جرباوي أن قصة "مفك" من الخيال، ولكنه استوحاها من مقابلاته مع سجناء، وحرص على مقابلة سجين في أيامه الثلاثة الأولى بعد حصوله على حريته، حتى يفهم مشاكله الخاصة.

وعن استخدام الجرافيتي في الفيلم، قال "الاحتلال الإسرائيلي يبني جدران شو بنعمل فيها، بنلونها، أنا ربيت بالانتفاضة الأولى، وواحدة من أول ذكرياتي والدي طلعوه الجنود عشان فيه جرافيتي رسموه شباب على جدران منزلنا، وخلوه يطلع في نص الليل يمسحه، مكنش عنده ألوان فقالوله يستخدم الماية والتراب عشان يغطيه".

وتابع "الفيلم فلسطيني بنسبة تسعة وتسعين في المية، فقط ضم عنصرين من خارج فلسطين، وهما المنتج والمصور"، لافتًا إلى أن تنفيذ الفيلم استغرق 8 سنوات، موضحًا "عقبال ما نجيب الفيلم صعب نجيب التمويل وكان كتير ضئيل، وجبناه من أكثر من مكان، وكل فريق العمل ساهم في إنتاجه".

وعن امكانية أن يخوض تجربة صناعة فيلم لا يتحدث عن السياسة، قال "ولدت إنسان بس لأن فيه احتلال صرت مسيس، هذا مش قراري، بحاول احط الاحتلال على جنب لكن هو بيمنعنا ويتدخل في حياتنا كتير، بتمنى أعمل هذا الفيلم لما ميكونش فيه احتلال".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان