إعلان

المالية: شركات محلية وعالمية تتنافس لإنشاء ميناء جاف بـ"6 أكتوبر"

10:24 ص الجمعة 24 أغسطس 2018

ميناء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال محمد معيط وزير المالية، إن الوزارة تستكمل جاليًا طرح تنفيذ مشرعين بقطاع النقل يقامان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، أحدهما خاص بإنشاء ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر، والآخر إنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة.

وأضاف الوزير في بيان اليوم الجمعة، أن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية انتهت من تأهيل 3 تحالفات لشركات محلية ودولية للمشاركة بالمشروع، وهي تحالف تقوده شركة كونكور (الهند) ويضم أيضا شركتي بي أس أيه (ماليزيا) وحسن علام، وتحالف تقوده الشركة القابضة للنقل البحري والبري مع شركة موانئ دبي العالمية (الإمارات).

بالإضافة إلى تحالف تقوده شركة السويدي إليكتريك ويضم أيضا شركتي شنكر إيجيبت (ألمانيا) وثري إيه إنترناشيونال، حيث ستنافس هذه التحالفات الثلاث على الفوز بتنفيذ المشروع الذي يقام على مساحة 100 فدان بمدينة 6 أكتوبر، لعمل ميناءً جافًا لخدمة ميناءي الأسكندرية والدخيلة ومستودعًا للتخليص الجمركي للحاويات، وفقا للبيان.

وأشار الوزير، إلى أن مدة التعاقد على هذا المشروع تصل إلى 30 عاما، حيث سيتم طرح كراسة الشروط والمواصفات على تحالفات المستثمرين المؤهلين الشهر المقبل، متوقعا توقيع العقد في الربع الأخير من العام الحالي.

وقال البيان، إن هذا الميناء الجاف يأتي ضمن جهود وزارة النقل لتطوير منظومات النقل البري والبحري والسكك الحديدية، والتي تخدم الأشخاص والبضائع باعتبار أن شبكة النقل تعد إحدى الأدوات الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادي.

"طرحت هيئة الموانئ البرية والجافة التابعة لوزارة النقل مشروع إنشاء وتصميم وتمويل وبناء وتجهيز وتشغيل واستغلال ميناء جاف بالقرب من المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، لخدمة نقل البضائع بالحاويات وذلك تخفيفا من تكدس الحاويات في ميناءي الإسكندرية والدخيلة وهو ما سيوجد الكثير من فرص العمل بالميناء الجاف والمركز اللوجيستي المزمع إنشاؤه لخدمة الميناء الجاف" بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان