إعلان

بعد اعتراض صاروخ باليستي.. لماذا يستهدف الحوثيون مدينة جازان السعودية؟

10:06 م الثلاثاء 21 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، اعتراض صاروخا باليستيًا أطلقه الحوثيون في اليمن باتجاه مدينة جازان بالمملكة. ولم تشر السلطات إلى أي إصابات ناجمة عن إطلاق الصاروخ أو اعتراضه.

على مدار الأشهر الأخيرة استهدف الحوثيون المدعومين من إيران السعودية بصواريخ باليستية عشرات المرات، ووصلت في مرات إلى العاصمة الرياض.
ولكن أغلب الصواريخ الحوثية كانت تستهدف مدينة سعودية واحدة، هي جازان الواقعة جنوبي غرب البلاد والمطلة على شواطئ البحر الأحمر.
ويبلغ عدد مدينة جازان حوالي 157,536 نسمة في إحصائية تعود إلى عام 2011. والمدينة المحاذية لليمن هي مقر لثالث أكبر الموانئ السعودية، بجانب مقر كبير لشركة أرامكو عملاقة النقط في العالم.

كما أعلنت السعودية عن الانتهاء من مشروع مصفاة نفط جازان، وبحسب موقع "المشروعات السعودية" الحكومي، فإن مصفاة النفط الجديد تعد من بين أضخم أربعة مشروعات تكرير خلال العشرين عامًا الماضية على مستوى العالم.

فالمصفاة مصممة لمعالجة أكثر من 400 ألف برميل نفط في اليوم من الزيت العربي الثقيل والمتوسط، وتوفر نحو 5000 فرصة عمل للسعوديين منها 1500 وظيفة مباشرة في أعمال المصفاة، التي ستوفر بدورها اللقيم للصناعات التحويلية.
ويشمل المشروع في جازان أيضًا إنشاء محطة توليد للطاقة تشمل على أول معمل في المملكة لتحويل سوائل البترول الثقيلة إلى غاز منقّى نظيف، وستنتج هذه المحطة القياسية حوالي 4000 ميجاواط من الكهرباء.

كما يضيف المشروع السعودي الذي تم الانتهاء منه في نهاية العام الماضي، 80 ألف برميل من الجازولين و250 ألف برميل يوميا من الديزل وحوالي مليون طن سنوياً من منتجات البنزين والبرازايلين البتروكيميائية.

ومن المشاريع الكبيرة في جازان أيضًا ما أعلن عنه في أغسطس الجاري بين شركات أرامكو السعودية وإير بروداكتس وشركة أكوا باور، لإنتاج الكهرباء في المدينة.
وبحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، ستنتقل ملكية أصول ومرافق إنتاج الكهرباء والمنافع المرتبطة، من أرامكو السعودية إلى المشروع المشترك، مقابل أكثر من 8 مليارات دولار، فور بدء التشغيل الناجح في 2019.

وأعلن الحوثيون من قبل عن استهداف جازان بصواريخ باليستية، أغلبها ضد أهدافًا اقتصادية في المدينة مثل منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو.
قبل ثلاث سنوات ومع بدء العملية العسكرية التي بدأها التحالف بقيادة سعودية ضد الحوثيين، أعلنت وكالة سبأ التي يديرها الحوثيون إن الجماعة المدعومة من طهران استهدفت بصاروخ مجمعًا يتبع شركة النفط السعودية أرامكو في جازان.
قال الحوثيون إنهم أصابوا هدفهم بدقة في حين نفت المملكة ذلك، وقالت "أرامكو" إن كل منشآتها في المنطقة تعمل بشكل "آمن وطبيعي".
وبعيدًا عن الاستهداف الاقتصادي للمدينة، زعم الحوثيون في أبريل الماضي أنهم استهدفوا قواتا سودانية ويمنية في المدينة الحدودية مع اليمن. وأشاروا أيضًا أن الصاروخ البالستي الذي أطلقته الجماعة الحوثية تسبب في "خسائر للقوات السودانية واليمنية".
وفي شهر يونيو الماضي، أسفر استهداف صاروخي حوثي للمدينة عن مقتل 3 مدنيين في جازان. وقال المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد ركن تركي المالكي، إن المجموعة المسلحة أطلقت مقذوفًا "بطريقة متعمدة لاستهداف المدنيين، وأن هذه الأعمال العبثية التي تقوم بها مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران تندرج تحت الأعمال العدائية تجاه المدنيين".
واستولى الحوثيون على العاصمة صنعاء، ليبدأ التحالف العربي بقيادة السعودية حملة عسكرية في عام 2015 لاستعادة الشرعية المتمثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي.
ومن الجدير بالذكر أن الرئيس هادي معترف به دوليا، ومنذ بدأ التمرد الحوثي لا يستطيع ممارسة مهامة بصورة طبيعية من العاصمة.
ولقي الآلاف من اليمنيين مصرعهم في الحرب الدائرة بين التحالف والحوثيين، والتي نجم عنها أحد أكبر الازمات الإنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان