إعلان

كيف تستعد أمريكا إذا ما اندلعت حرب مع الصين؟

07:27 م الجمعة 27 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

"كيف تستعد أمريكا إذا ما اندلعت حرب مع الصين؟" كان هذا عنوان المقال الذي كتبه مؤسس مدونة "الحرب مملة" الأمريكي روبرت بيكهوسن، في مجلة "ناشيونال إنترست".

ويناقش الكاتب فكرة اندلاع حرب بين الولايات المتحدة والصين، وماذا ستفعل واشنطن في هذه الحالة، ويقول في بداية مقاله: "لا يمكن للولايات المتحدة الاعتماد على قواعدها في المحيط الهادئ لإبقائها آمنة من الصواريخ في حالة اندلاع حرب مع الصين، بل على العكس، حيث أشارت إحدى خليات التفكير وتدعى "راند" في 2015، إلى أن "الهجمات الكبيرة والدقيقة ضد أماكن أقل تحصينًا قد تكون مدمرة، وستؤدي إلى تدمير عدد كبير من الطائرات الحربية".

قاعدة كادينا الجوية في اليابان، على الرغم من قربها، سيكون من الصعب للغاية قصفها من قِبل الصين، وأعلنت الصين في 2015 عن أحد صواريخها الجوية، الذي بمقدوره الوصول إلى قاعدة أندرسن العسكرية في جزيرة جوام - التي تبعد 3000 ميلًا - من البر الرئيسي للصين، وتُعد قاعدتا أندرسن وكادينا من أقوى وأهم القواعد العسكرية الأمريكية خارج البلاد.

جزيرة تينيان، الواقعة في جزر ماريانا الشمالية، تبرز كأحد القواعد المحتملة البديلة عن القاعدتين الأساسيتين السابق ذكرهما، واختار قسم الطيران الأمريكي الجزيرة كبديل بالفعل، في حالة تم منع وصول الطائرات إلى قاعدتي أندرسين، أو جوام، أو أي قواعد عسكرية أخرى في المنطقة.

ويقول الكاتب، إنه من المتوقع أن تحتوي الجزيرة - في وقت السلم - على 12 طائرة ناقلة بالإضافة إلى الأشخاص المساعدين، وذلك طبقًا للقوات الجوية الأمريكية، ولكن الجزيرة الآن ما زالت مكانًا لم يستغل بعد من قبل واشنطن.

وأرادت الولايات المتحدة في البداية أن تستغل مدينة سايبان - الواقعة في جزر ماريانا الشمالية - كقاعدة عسكرية لها، ولكن سايبان بها تعداد سكاني 15 ضعفًا لجزيرة تينيان، وفي المقابل بها مطار أكبر وميناء أيضًا، ولكن - بحسب الكاتب - قوبل هذا الطلب بالرفض من جانب النشطاء المحليين لتأثيره على "مياه الشرب ووسائل النقل المحلية والعوامل الاجتماعية والاقتصادية على المجتمعات المحيطة".

وتقول خلية التفكير "راند" في 2015: إن "تقسيم القوى العسكرية إلى عدة قواعد مشتتة في أنحاء مختلفة من العالم، يجبر المهاجم على تقسيم قوته واستخدام موارد أكثر للقيام بهجوم ما من الموارد التي كان سيستخدمها في حالة الهجوم على قاعدة واحدة، ولكنه يزيد بشكل كبير من تكاليف البناء والتشغيل لنشر الطائرات عبر العديد من القواعد، ولتقليل هذه التكاليف، سيتعين على القواعد أن تكون أكثر مواكبة للعصر، وقد تكون حتى لا تحتوي سوى على الطائرات العسكرية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان