إعلان

الأفوكاتو مديحة" و" "الإرهابي".. 10 أفلام ساهمت في تشكيل نجومية الفنانة مديحة يسري"

01:07 م الأربعاء 30 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

رحلت عن عالمنا مساء أمس، الفنانة الكبيرة مديحة يسري، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز الـ97 عاما.

الفنانة الراحلة تعتبر من أهم فنانات العصر الذهبي للسينما، بعدما قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام التي حفرت اسمها وسط قامات كبيرة من النجوم، وتجاوزعدد الأفلام التي قدمتها الـ 90 عملا سينمائيا.

مصراوي يعرض لكم أبرز 10 أفلام شكلت مسيرة النجمة الراحلة:

الأفوكاتو مديحة

من أهم الأدوار التي قدمتها الفنانة الراحلة في مشوارها الفني، ومنحها الفنان الكبير يوسف وهبي فرصة كبيرة، خاصة أن الفيلم من تأليفه وإخراجه، وجسدت مديحة يسري ضمن أحداث العمل شخصية "مديحة" التي تتعالى على أهلها الريفيين، إلا إنهم يساندوها حتى تنجح في حياتها العلمية.

وشاركها بطولة الفيلم يوسف وهبي، فردوس محمد، حسين رياض، فاخر فاخر، عمر الحريري، كمال حسين، وداد حمدي.

فاطمة وماريكا وراشيل

كونت الفنانة الراحلة من النجم الكبير محمد فوزي، ثنائيا من أهم الثنائيات في السينما المصرية، وفي عام 1949، قدما النجمان فيلم "فاطمة وماريكا وراشيل"، وجسدت فيه الفنانة الراحلة شخصية "فاطمة" التي تقع في غرام شاب متعدد العلاقات، وتنشأ بينهما قصة حب، تجعله يرفض الارتباط من أي فتاة أخرى، وشاركهما بطولة الفيلم إسماعيل ياسين، لولا صدقي، عبد السلام النابلسي، عبد الوراث عسر.

ياسمين

"ياسمين" هي فتاة صغيرة يقوم والدها بإلقائها أمام أحد الملاجئ، لحزنه على إنجابه "بنت"، وبعد موته في حادث، تظل والدتها- مديحة يسري- تحلم بلقائها، حتى يجمعهم القدر مرة أخرى، والفيلم بطولة أنور وجدي، زكي رستم، الطفلة فيروز.

أقوى من الحب

عرض الفيلم عام 1953، ويحكي قصة رجل متزوج من طبيبة، إلا إنها لا تهتم سوى بعملها، وتنشأ قصة حب بين زوجها وإحدى الفتيات، وشارك في بطولة الفيلم عماد حمدي، شادية، زينات صدقي، حسن البارودي، عبد الغني النجدي.

بنات حواء

من أشهر الأفلام في تاريخ الفنانة الراحلة، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وما زال يلاقي النجاح حتى الآن، وتجسد فيه النجمة السمراء شخصية إمرأة تكره الرجال، وتنشأ جمعية لمحاربة الرجال تحت عنوان "المرأة تساوي الرجل"، حتى تقع في غرام أحد الشباب، الذي يقنعها أنهما يكملان بعضهما، والفيلم بطولة محمد فوزي، شادية، زينات صدقي، إسماعيل ياسين.

معجزة السماء

فيلم "معجزة السماء"، هو آخر عمل يجمع الثنائي الفني محمد فوزي ومديحة يسري، وشاركهما بطولة العمل سعيد ابو بكر، علوية جميل، وداد حمدي، عبد السلام النابلسي، ومن إخراج عاطف سالم، وعرض الفيلم عام 1956.

الخطايا

جسدت الفنانة الراحلة ضمن أحداث فيلم "الخطايا"، دور الأم التي تخون زوجها وتنجب سفاحا، إلا إنها تضطر لإلقاء ابنها بأحد الملاجئ، وتذهب بعدها لتتبناه بعد عودة زوجها من السفر، الفيلم بطولة عبد الحليم حافظ، عماد حمدي، حسن يوسف، نادية لطفي، فاخر فاخر.

أيوب

من أهم أفلام الفنان الراحل عمر الشريف، وتجسد ضمن أحداث العمل شخصية زوجة رجل أعمال، يقرر كتابة مذكراته وفضح عدد من الشخصيات، الفيلم بطولة فؤاد المهندس، محمود المليجي، آثار الحكيم، مصطفى فهمي.

لا تسألني من أنا

عرض الفيلم عام 1984، وهو يحكي قصة إمرأة عاقر لا تنجب، وتتبنى إحدى الفتيات من والدتها بمقابل مادي، وحينما تموت تكتب لها كل ثروتها، حتى تكتشف الفتاة أنها ليست أمها الحقيقية، والفيلم بطولة شادية، يسرا، إلهام شاهين، طارق الدسوقي، فاروق الفيشاوي.

الإرهابي

لا ينسى أحد شخصية الأم، التي جسدتها الفنانة الراحلة ضمن أحداث فيلم "الإرهابي"، والفيلم يحكي قصة إرهابي تضطره الظروف للعيش بداخل منزل إحدى الأسر، وبعد فترة يغير من قناعاته الشخصية، بعدما لمس فيهم الوسطية، الفيلم بطولة عادل إمام، صلاح ذو الفقار، مصطفى متولي، شيرين، حنان شوقي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان