إعلان

بعد قطع العلاقات.. صحف المغرب تتحدث عن دعم إيران للبوليساريو

08:12 م الثلاثاء 01 مايو 2018

جبهة البوليساريو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الصباغ:

ركزت الصحف المغربية على قطع الرباط للعلاقات الدبلوماسية مع إيران، واتهامها لطهران وحزب الله بتمويل وتدريب مسلحين بجبهة البوليساريو التي تدعو لانفصال الصحراء الغربية عن المغرب.

وأعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بسبب دعم الأخيرة لجبهة البوليساريو التي تطالب بانفصال الصحراء الغربية في المغرب.

12

وأضاف للصحفيين أن المغرب سيغلق سفارته في طهران وسيطرد السفير الإيراني في الرباط، وتابع أن إيران وحزب الله يدعمان البوليساريو بتدريب وتسليح مقاتليها.

ونقلت صحيفة "العمق" المغربية، عن أستاذ العلوم السياسية المغربي، العمراني بوخبزة، قوله إن ما تقوم به إيران من دعم لحزب الله الذي بدوره يدعم جبهة البوليساريو "عمل عدواني لا يمكن التعامل معه ببساطة"، مشيرا إلى أن المغرب "يعتبر القضية الوطنية خطا أحمر".

وأضاف أن "إيران لا تحاول المواجهة بشكل مباشر وتصرف أجندتها بطريقة ملتوية، فهي لن تدعم بشكل علني وصريح البوليساريو ولكنها بواسطة حزب الله اللبناني تدعم بشكل مباشر الجبهة".

وفي صحيفة الصباح وعبر موقعها الإلكتروني تناولت الأخبار التي تظهر وجه قبيحًا للجبهة الانفصالية، ووصل الأمر إلى أن أحد الأخبار الرئيسية على الموقع عن نعت وكالة أخبار أرجنتينية للبوليساريو بالمنظمة الإرهابية.

13

كما أشار إلى تسريبات من نص القرار النهائي لمجلس الأمن حول الصحراء، وقال الموقع إنه حمل "ضربات قوية تدين البوليساريو وتورط الجزائر في النزاع المفتعل".

وفي موقع "طنجة 24" الإخباري، جاءت أخباره مفندة للموقف المغربي وفيه أشار إلى تصريحات وزير الخارجية الذي أعلن فيها امتلاك أدلة واضحة على التدخل الإيراني عبر حزب الله.

14

ونقل تصريح الوزير بوريطة الذي قال فيه إن هناك "أدلة ومعلومات تؤكد العلاقة بين البوليساريو وحزب الله، منذ نوفمبر 2016".

وأشار إلى أنه "تم تشكيل لجنة دعم للصحراويين في لبنان بدعم من حزب الله، وخلال نفس السنة (2016) زار مسؤول بحزب الله، تندوف بالجزائر".

وتابع: "المغرب أوقف في وقت سابق عدد من الأفراد، بينت الأدلة تورطهم في هذه العلاقة التي تهدد البلاد"، وقال وزير الخارجية إنه "خلال هذا الشهر تم تقديم أسلحة للبوليساريو من طرف حزب الله".

15

وفي موقع "هسبريس" الإلكتروني المغربي نقل أيضًا التصريحات الرسمية التي أوضحت أن هناك علاقة للحزائر بالأمر أيضًا.

وجاء فيها على لسان وزير الخارجية: "لدينا معلومات أخرى تفيد بإقدام دبلوماسيين بالسفارة الإيرانية في الجزائر على تسهيل لقاء قياديين من حزب الله بالبوليساريو".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان