إعلان

تفاصيل احتجاز 37 صياداً بالسودان قبل 11 يوماً.. والنقيب: "عرفنا من يومين بس"

12:29 ص الإثنين 12 فبراير 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

كشف عمرو عمارة، شيخ الصيادين في السويس، عن تفاصيل احتجاز مركب صيد على متنه 37 صيادًا في ميناء محمد جول بالسودان، وذلك بتهمة الاقتراب من السواحل.

وأوضح شيخ صيادي السويس أن مركب الصيد "محمد الداش" غادر ميناء برنيس بالبحر الأحمر، منتصف ديسمبر الماضي في رحلة صيد خارج الخليج، باتجاه الجنوب نحو المياه الإقليمية السودانية، مضيفًا: "على الرغم من حصول المركب على تصريح بالصيد في المياه الإقليمية السودانية، إلا أنه أوقف بداع الاقتراب من السواحل السودانية، وعلى متنه 35 صيادًا ورئيس المركب وميكانيكي من مدينتي المطرية بالدقهلية، والبرلس بكفر الشيخ".

من جانبه، قال بكري أبوالحسن نقيب الصيادين بالمحافظة، إن المركب احتجز مطلع فبراير الجاري، مشيرًا إلى أن نبأ الاحتجاز لم يكشف إلا قبل يومين. وأضاف أن رئيس المركب محمد علوش توقف أثناء إبحاره في ميناء بورسودان حيث أطلع الأجهزة المعنية وحرس الحدود السوداني على تصاريح مركبه.

وأضاف أبوالحسن أن عملية الصيد استغرقت ما يزيد على شهر، اتبع خلاله الصيادون كافة التعليمات وتجنبوا الصيد جوار الجذر والسواحل، واستهدفوا فقط الأسماك الكبيرة وتجنبوا الأحجام الصغيرة المخالفة.

وتابع: "عقب انتهاء رحلة الصيد عاد المركب لبورسودان، وأنزل مندوبين كانت السلطات السودانية دفعت بهم على سطح المركب لمراقبة عملية الصيد، ثم غادر المركب شمالاً قاصدًا العودة لنقطة السروح، إلا أن الطقس السيئ والنوة التي صاحبها ارتفاع بالأمواج تجاوز 4 أمتار حال دون خروج المركب للمياه الدولية المفتوحة، وألزم قائدها على الإبحار بمحازاة الشاطئ، حيث لحقت به قوات حرس الحدود وطالبته بالابتعاد عن الشاطئ، ورد عليهم بصعوبة الالتزام بأوامرهم في ظل حال الطقس السيئ قبل أن تطلب منه القوات السودانية اتباعها إلى ميناء محمد جول ومن ثم احتجاز المركب والصيادين".

إلى ذلك، ناشد نقيب وشيخ الصيادين في السويس وزارة الخارجية التدخل السريع ومخاطبة السلطات السودانية للإفراج عن الصيادين والمركب دون فرض أي غرامات عليهم.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان