إعلان

السيول تهدد 90 منزلا و9 قرى في الوادي الجديد.. والمحافظة تستعد بـ14 مخرا (صور)

03:47 م الخميس 19 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

تهدد السيول بإغراق 9 مناطق متفرقة في الوادي الجديد، حيث تقع هذه المناطق في مواجهة مسار السيول وهي قريتي الجزائر، وجناح، في مركز الخارجة، بالإضافة إلى 90 منزلًا مبنية بالطوب اللبن بالمدينة نفسها، و4 نجوع وقرى توابع بمنطقة أبو منقار بالفرافرة، وقرىى "بغداد، دوش، القرية الثالثة بمنطقة الثمانين بدرب الأربعين" ومدينة باريس في مركز باريس.

وتتعرض لنفس المخاطر بعض المناطق الأخرى في قرية بئر 5 بغرب الموهوب، والتجمعات الزراعية بنفس المنطقة بمركز الداخلة، وهي المناطق التي تعرضت العام الماضي للغرق بإجمالي 13 فدانًا في الداخلة وهدم جزئي لمنزلين وسقوط 3 أعمدة كهربائية بالفرافرة نهاية شهر أكتوبر 2016.

وقال رئيس مركز الخارجة، المهندس مجدي الطماوي، لـ"مصراوي"، إن المناطق التي تتعرض لخطر مياه السيول هي قريتي الجزائر وجناح جنوب مدينة الخارجة على مسافات تتراوح ما بين 25-40 كيلو متر، من المركز نفسه، وأنه جرى تطهير 2 مخر بالمنطقتين وتجهيز 12 مصفى بمدينة الخارجة في المناطق والأحياء الأكثر انخفاضًا وغرفتين بعمق مترين، وعرض 60 سنتيمتر لتجميع مياه الأمطار والسيول وإعادة توجيها إلى شبكة الصرف الصحي.

وأضاف الطماوي، أن المركز أعد طريق النقب القديم الواصل بمحافظة أسيوط، كمنفذ خروج آمن للمحافظة في حال حدوث سيول وقطع الطريق الرئيسي "الخارجة – أسيوط" وسيجري استغلال طريق النقب القديم، الذي يربط بين الخارجة وأسيوط؛ لاستخدامه في حالة حدوث سيول أو أي كوارث طبيعية أو انهيار أجزاء من طريق النقب الحالي.

أوضح الطماوي، أن المركز رصد حوالي 90 منزلًا مبينًا بالطوب اللبن بمنطقة الخارجة بلد القديمة والشعلة والمجاهدين والسبط هي الأكثر عرضة للخطر في حال سقوط أمطار غزيرة وجري تجهيز معدات ثقيلة لمواجهة هذا السيناريو.

وأضاف رئيس مركز بلاط عادل عباس، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن المركز جهز 4 مخرات وطهرها في مناطق "الزيات، البشندي، تنيدة، بلاط" مع تجهيز ساتر ترابي واحد في منطقة الزيات بالطريق الواصل مع مركز الخارجة لمواجهة أي سيول أو أمطار غزيرة محتملة.

وأضاف نائب رئيس مركز باريس، يوسف محمد لـ"مصراوي"، أن المركز جهز مخرًا واحدًا شمال مدينة باريس نفسها لمواجهة أي أمطار غزيرة أو سيول محتملة، ولا توجد أي تعديات عليه لأنه بعيد عن الكتل السكنية وقريب من المناطق الجبلية.

وأوضح نائب رئيس مركز الداخلة، رأفت خليفة، أن المركز أعد وطهر 4 مخرات بواقع 2 في قرى غرب الموهوب والثالث في منطقة بئر الجبل بقرى عزب القصر والرابع في المنطقة الواقعة بين قريتي "أسمنت" و"المعصرة" مع إقامة 4 جسور ومصارف لتجميع مياه السيول والأمطار بها ونقلها إلى المناطق الجبلية بعيدًا عن القرى، ولم يرصد المركز أي تعديات حتى تاريخ على هذه المخرات أو المصارف.

وأضاف نائب رئيس مركز الفرافرة، العقيد عبدالغني السماحي، في تصريح لـ"مصراوي"، أن المركز جهز 3 مخرات ومصرف لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول حيث جرى تطهير المخرات في مناطق الكيلو (55-72-151) بطريق الفرافرة – الداخلة، إضافة إلى تجهيز مصرف بطول 700 متر وبعمق مترين وعرض 3 أمتار لنقل المياه إلى مصرف زراعي مجاور بعيدًا عن المنازل والقرى القريبة من مسار المياه.

وتعرضت محافظة الوادي الجديد يومي 27 و28 أكتوبر 2016 إلى سيول جارفة قطعت أجزاء من الطريق الإسفلتي وأغلقته بين مركزي الفرافرة والداخلة، وأغرقت ودمرت 13 فدانًا بمركز الداخلة وهدمت منزلين و4 أعمدة كهرباء بالفرافرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان