إعلان

"بيتهوفن الوادي".. مينا أصغر ملحن: "نفسي أطلع ضابط"

10:57 ص الأربعاء 04 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

"نفسي اطلع ضابط جيش، وأعزف ألحان وطنية تحمس الضباط، وتقوي عزيمتهم وبحب ألحان رياض السنباطي وفريد الأطرش".

هكذا بدأ مينا أشرف أمين، من أبناء مدينة الخارجة بالوادي الجديد، وهو أصغر عازف أورج وملحن رسمي بقصر ثقافة الخارجة حديثه لـ"مصراوي"، مضيفا أنه طالب بالصف الثاني الابتدائي بمدرسة اللغات المتميزة بمدينة الخارجة ويبلغ من العمر7 سنوات، يعيش مع أسرته في منزل بمنطقة طريق الداخلة بمدينة الخارجة، وهو الطفل الوحيد لوالديه حيث يعمل الأب مهندسا زراعيا بمدية الزراعة بينما الأم ربة منزل وتحضر دكتوراه في التربية.

وتابع مينا: "نفسي أطلع ضابط جيش لأني شايف أنه مفهاش حاجة لما أكون ضابط وعازف أورج، وبرضه أزرع لأن بحب الزراعة، حيث زرعت في حديقة منزلي الكثير من الخضروات مثل الفلفل الأخضر والبامية والطماطم وأحصدها بنفسي".

ويؤكد مينا، أستطيع عزف أي مقطوعة موسيقية بمجرد أن أسمعها وأحبها دون نوتة مكتوبة أمامي، وبحب جدا ألحان رياض السنباطي، وفريد الأطرش، وأكثر الألحان التي أحب تكرار عزفها في منزلي هو لحن الخلود وأغنيات عبدالحليم حافظ و(وأنت عمري) لأم كلثوم".

وطالب مينا، المسؤولين بتنمية موهبته بشكل احترافي وأكاديمي حتى يستطيع أن يكون أكبر عازف على مستوى مصر أو حتى العالم كله.

تقول ماري جرجس، والدة مينا: إن ابنها الوحيد يمتلك موهبة العزف على الأورج ووصلت موهبته لدرجة التلحين، حيث لحن فعليا مقطوعات موسيقية لصالح وزارة التربية والتعليم، والتي منحته شهادة رسمية بذلك كما منحته الكرازة شهادة أصغر ملحن وعازف أورج بالكنيسة المصرية.

وتضيف ماري، أنها اكتشفت موهبة ابنها وهو يبلغ من العمر 3 سنوات حيث منحه أحد أقاربه "أورج" صغير هدية في عيد ميلاده، كما أنني أحب العزف على الأورج، حيث ورثت تلك الموهبة من والدي مدرس الموسيقى، وبعد الانتهاء من عزف مقطوعة موسيقية تركت ابني الوحيد بجواره وذهبت لأتابع بعض الأعمال المنزلية داخل المطبخ، وكنت أعزف مقطوعة "أنت عمري" لكوكب الشرق، وفوجئت بعد قليل بسماع اللحن، ولكن يعزفه مينا بنفسه فاحتضنته، واتصلت بوالدي والذي أخبرني كيف أنمي موهبة ابني في العزف على الأورج.

وأضافت والدة الطفل مينا، أن ابنها جرى اعتماده رسميا بوزارة الثقافة كأصغر عازف أورج بقصر ثقافة الخارجة، ووصلت موهبته إلى أنه يستطيع تلحين بعض الأغاني، علمًا بأن ابنها يعزف الألحان دون نوتة موسيقية معتمدا فقط على حاسة السمع واللحن، الذي يسمعه مرة واحدة يستطيع أن يعزفه مباشرته دون تلقين، ولكن بشرط أن يحب اللحن نفسه، حيث إن مينا يعزف فقط ما يحبه من ألحان، وتستعين به مديرية التربية والتعليم ومديرية الثقافة الجماهيرية في الحفلات المختلفة، ويستطيع أن يعرف أي ألحان من مساعدتي له في قراءة النوتة الموسيقية.

تابعت ماري: "ابني حصل على المركز الأول بوزارة التربية والتعليم في التلحين لإحدى المقطوعات الموسيقية، كما منحته الكرازة شهادة رسمية بأنه أصغر ملحن مع اعتماده بشكل رسمي بوزارة الثقافة، وتستعين به المحافظة دائما في جميع المحافل والحفلات والزيارات الرسمية، كما أنه جرى اعتماده بشكل رسمي في فرقة الموسيقي العربية بمديرية الثقافة الجماهيرية كأصغر عازف أورج بوزارة الثقافة، وأطلق عليه محافظ الوادي الجديد السابق ومحافظ القليوبية الحالي، اللواء محمود عشماوي، "بيتهوفن الوادي" في إحدى الحفلات والمهرجان الخاصة بالعيد القومي للمحافظة والذي تحفل به في الثالث من أكتوبر من كل عام.

وطالبت والدة مينا المسئولين بتبني موهبة ابنها، حيث لا يوجد في الوادي الجديد معاهد متخصصة أو محترفين عزف "أورج" لتنمية موهبته، وتتمنى أن يصدق الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية في وعده الذي وعد به في زيارته للمحافظة بإرساله إلى دار الأوبرا، وذلك عندما استمع إلى عزفه في مراسم استقبال الوزير بديوان عام المحافظة برفقة محافظ الإقليم اللواء محمد الزملوط.

من جانبه أكد المهندس الزراعي أشرف أمين سلامة، بمديرية الزراعة بالوادي الجديد، ووالد مينا أنه سعيد بموهبة ابنه ويتمنى أن يراه صاحب مدرسة كبيرة في التلحين، ويكون مثل الملحن "عمر خيرت"، حيث إنه ابنه الوحيد، ولا يوجد اهتمام حقيقي وتنمية موهبته بشكل احترافي في الوادي الجديد.

وأشار أشرف، إلى أن موهبة ابنه جعلته دائما ضيفا في جميع المحافل الرسمية والاحتفالات بالمحافظة مع اهتمام الدكتور فوزية أبوالنجا، رئيس إقليم وسط الصعيد بموهبته ولكن نطلب اهتمام أكبر في تنمية الموهبة بشكل احترافي وأكاديمي، لافتا إلى أن موهبة ابني جعلته متفوقا دراسيا في مدرسته دون أي درس خصوصي، ويحصل على مراكز متقدمة دون أي دروس خصوصية.

من جانبه أكد وكيل وزارة الثقافة الجماهيرية بالوادي الجديد، المهندس صلاح حسان، أن الوزارة تولي اهتماما بمثل هذه المواهب، وجرى اعتماد الطفل مينا بشكل رسمي كأصغر عازف في فرقة الموسيقى العربية مع دعمه معنويا وماديا ولكن لا يوجد لدينا في المحافظة معاهد متخصصة في عزف الأورج أو محترفين لتنمية موهبة الطفل.

وكان الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية قد زار محافظة الوادي الجديد أمس الأول للمشاركة في احتفال المحافظة بعيدها القومي وأبدى إعجابه بموهبة الطفل مينا كأصغر عازف معتمد رسمي للأورج مشددا على دعمه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان