إعلان

بالصور.. "تعليم الإسماعيلية": افتتاح المدارس اليابانية "مسألة وقت"

03:05 م السبت 23 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية _ إنجي هيبة:

أثار الإعلان عن دخول المدارس اليابانية الخدمة، في عدد من المحافظات، فضول أولياء الأمور المهتمين بتعليم أبناءهم من خلال النموذج الياباني، والاستفادة من التجربة اليابانية الرائدة في التعليم.

لكن في الإسماعيلية، ازداد الأمر اضطرابًا، لعدم فتح باب التقديم على المدارس اليابانية، إلى الآن، على الرغم من بدء العام الدراسي الجديد.

ومع عدم وضوح الرؤية بشأن موعد التقدم والقبول والالتحاق، تكاثرت أسئلة وشكوك الأهالي حول مستقبل المدارس اليابانية بالإسماعيلية، خاصة مع تصريحات وكيل الوزارة بالإسماعيلية، التي أعلن فيها بدء الدراسة بإحدى المدارس اليابانية داخل مدينة الإسماعيلية خلال الفصل الدراسي الأول.

وتقول سهام احمد ربة منزل، انها توجهت لاكثر من مرة وتواصلت مع ادارة التجريبيات والتربية والتعليم للاستفسار عن موعد التقدم بطلب انضمام نجلتها الطالبة في كي جي 2 للمدرسة اليابانية المزمع افتتاحها بارض فيديكو، ونقلها من احد المدارس المتميزة، الا انها لم تجد اجابة قاطعة بشان فتح باب التقدم والقبول.

وقال محمود الكيلاني المتحدث الرسمي لمديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، لـ"مصراوي"، إن التجهيزات تجري على قدم وساق بالمدرسة اليابانية في أرض فيديكو، وأنه من المنتظر أن تبدأ الدراسة بها بداية أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى إنشاء مدرسة أخرى بمدينة الإسماعيلية الجديدة، تتبع إدارة القنطرة شرق، لتدخل الخدمة في الفصل الدراسي الثاني وتضم التعليم الثانوي.

وأضاف الكيلاني أنه حتى الآن لم يتم فتح باب التقدم للالتحاق بالمدارس اليابانية، انتظارًا لقرار وزير التربية والتعليم بفتح باب التقدم والتحويل من المدارس التجريبية من خلال تطبيق يتم تدشينه على الموقع الرسمي للوزارة.

وقال فاخر عبدالعزيز وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، إن المدارس اليابانية هي امتداد للمدارس التجريبية في مصر، مشيرًا إلى تخصيص مدرستين يابانيتين للمحافظة، إحدهما داخل المدينة بأرض فيديكو، وأخرى بمدينة الإسماعيلية الجديدة، تتبع إدارة القنطرة شرق.

وعن قيمة المصروفات بالمدارس اليابانية، أكد وكيل الوزارة، أنها لم تحدد بعد ولكنها لن تزيد عن 4 آلاف جنيه في مراحل التعليم الأولى الأساسية.

وأوضح وكيل الوزارة، لـ"مصراوي" أن مدرسة "فديكو" تشمل 22 فصلًا قارب إنشائها على الانتهاء وهناك وعد بتسليم المدرسة خلال شهر سبتمبر الجاري بسعة 10 فصول فقط، متوقعًا أن تلتحق بالتيرم الدراسي الأول بعد مرور أسبوع من بدايته بحد أقصى، على أن تبدأ الدراسة بمدرسة القنطرة شرق مع بداية الفصل الدراسي الثاني ولحين الانتهاء من إنشاءات 28 فصلًا.

وأضاف فاخر، أن الدراسة في المدارس اليابانية تبدأ من "كي جي 1" ويسمح بقبول تحويلات طلاب المدارس التجريبية حتى الصف الثالث الابتدائي، مع تخصيص فصلين لكل مرحلة تعليمية بأرض فيديكو ولحين الانتهاء من إنشاءات باقي الفصول.

وأشار "فاخر"، إلى فتح باب التقدم للالتحاق بالمدرسة اليابانية الأولى بالإسماعيلية، فور الانتهاء من الإنشاءات خلال أيام، ومن خلال موقع الوزارة الرسمي، لافتًا إلى التقدم وإعلان أسماء الطلاب المقبولين من خلال الإنترنت، وتحديد موعد عقد اختبارات لهم لاختيار أفضل العناصر.

وقال فاخر، إن اختيار المعلمين بالمدارس اليابانية يتم بدقة متناهية، حيث تم اجتياز 31 معلمًا ومعلمة بالإسماعيلية لاختبارات خضع لها 250 مدرسًا تقدموا بطلبات للتدريس بها، كما تم إخضاعهم لدورات تدريبية على التعامل مع الطلاب وتعديل السلوكيات الخاطئة.

وتتميز المدارس اليابانية من وجهة نظر وكيل الوزارة، عن المدارس الأخرى بسمات غير موجودة بصورة واضحة، وهي زرع القيم والاهتمام بتنميتها في المرحلة الأولى لحياة الطلاب وهو ما يساعد على ترسيخها وربط وتطويع الأنشطة بالمناهج الدراسية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة على أعلى مستوى، منوهًا إلى وجود وصالة جمانيزيم بداخل كل مدسة بالإضافة إلى الاهتمام بأنواع الفنون المختلفة، لتجاوز مبدأ التعليم من خلال التلقين المباشر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان