إعلان

زعيم المعارضة في كينيا يضع شروطا لمشاركته في الانتخابات الرئاسية

12:29 م الثلاثاء 05 سبتمبر 2017

زعيم المعارضة في كينيا رايلا اودينغا يلوح لمؤيديه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

عدد زعيم المعارضة في كينيا رايلا اودينجا، أمام وسائل الاعلام الثلاثاء سلسلة من الشروط لمشاركته في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 17 أكتوبر، الموعد الذي اختارته اللجنة الانتخابية بعد الغاء نتائج الاقتراع السابق.

وانتقد اودينجا اللجنة الانتخابية لاعلانها الاثنين موعد الانتخابات بدون التشاور مع المعارضة.

كما وضع عددًا كبيرًا من الشروط بينها التحقق من النظام الالكتروني للجنة واستقالة عدد من اعضائها وامكانية الترشح لكل شخص تنطبق عليه الشروط بما في ذلك المرشحين الستة الآخرين الذين شاركوا في الثامن من أغسطس، معه ومع الرئيس المنتهية ولايته اوهورو كينياتا.

وحذر اودينجا (72 عاما) الذي كان يتحدث في نيروبي بحضور القادة الرئيسيين لتحالف المعارضة "لن تجري انتخابات في 17 أكتوبر ما لم تحقق اللجنة الانتخابية الشروط التي عددناها في هذا البيان".

كما كرر رفضه مشاركة اللجنة في الاقتراع بتشكيلتها الحالية. وقال ان "اللجنة بوضعها الحالي يجب الا تقود هذه الانتخابات".

واضاف "نقول ان هناك بعض المسؤولين الانتخابيين الذين يجب ان يعودوا الى بيوتهم وآخرين يجب أن يخضعوا للتحقيق ويحاكموا على الجرائم الدنيئة التي ارتكبوها في الانتخابات الاخيرة".

واعلنت اللجنة الانتخابية في 11 أغسطس فوز كينياتا (55 عاما) ب54,27 بالمئة من الاصوات بينما حصل اودينجا على 44,74 بالمئة من الاصوات.

وتلى الإعلان عن فوز كينياتا يومان من أعمال العنف خصوصا في الاحياء العشوائية في نيروبي وكيسومو، وهي معاقل تقليدية للمعارضة. وقتل 21 شخصا بينهم طفل وفتاة في التاسعة، أثناء التظاهرات وأعمال الشغب التي قمعتها الشرطة بعنف، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.

وألغت المحكمة العليا الجمعة الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الثامن من أغسطس. ورأى رئيس المحكمة القاضي ديفيد ماراجا أن الانتخابات "لم تجر وفقا للدستور". وقال "جوابا على ما إن كانت المخالفات قد أثرت على مصداقية الانتخابات، فإن رأي المحكمة هو كذلك فعلا".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان