إعلان

6 وجبات على مائدة أفلام محمد خان‎

12:10 م السبت 29 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

"أنا بطبعي أحب الأكل جدا.. مين فينا بعد عودته لمنزله مرهقًا لايذهب إلى الثلاجة بالمطبخ ليروي عطشه بشوية مايه وبالمرة يعرف هياكل أيه"، بتلك الكلمات فسر المخرج الراحل محمد خان أسباب تعدد استخدامه وجبات بعينها بمشاهد هامة بأفلامه .

ومع احتفالنا في شهر يوليو بذكرى رحيله، نرصد أبرز الوجبات التي ضمتها مائدة أفلام "حريف السينما" محمد خان..

بطيخة

في عام 1972 قدم محمد خان من إنتاجه وإخراجه ثالث أفلامه القصيرة "البطيخة"، الذي قام ببطولته الفنان محمد فريد، وتولى تصويره المصور سعيد شيمي، وكانت الفاكهة الصيفية هي محور أحداث العمل، حتى أنه احتفى بها بشكل خاص،عندما عبرعن فرحة الموظف بشرائها عبر استخدام مقطوعة موسيقية شهيرة جدًا هي "ذكرياتي" للموسيقار محمد القصبجي، بهدف إعطاء تأثيرًا كوميديًا!.

المسقعة

كانت الوجبة التي استعان بها عام 1981، عندما قدم عن قصته وسيناريو وحوار بشير الديك فيلمه "موعد مع العشاء"، إذ لجأت إليها نوال- سعاد حسني" للانتقام من زوجها "عزت- حسين فهمي" رجل الأعمال المعروف، ودست بها السم للثأر منه، عقب تدبيره لقتل حبيبها "شكرى- أحمد زكي"، ومات الزوجين معا من الطعام المسموم.

يوستفندي

عندما قدم محمد خان عام 1985 فيلمه "خرج ولم يعد"، كانت غالبية المشاهد الرئيسية حول مائدة عائلة "كمال بك عزيز - فريد شوقي"، لإبراز مدى استمتاعه بالحياة.

وبعيدا عن المائدة قدم خان مشهدًا يبرز نظرة كل من "كمال بيك" و"عطية عبدالخالق- يحيى الفخراني"للحياة، عندما يكشف الأول للثاني لماذا قام عندما تعطلت سيارته بالطريق، بفتح بابها وجلس بهدوء لياكل باستمتاع ثمرة "اليوسفي".

يُذكر هنا أن أول من رشح لدور كمال بيك هو الفنان محمود مرسي، ثم ذهب إلى الفنان فريد شوقى الذي تحفظ بالبداية أن يكون بطل الفيلم أمامه يحيى الفخراني، وهو ما دفع المنتج لعرض العمل على الفنان عادل أدهم، وبعد اعتذار الأخير أيضا، تم إقناع فريد بالمشاركة لإنقاذ الفيلم الذي كان قد بدأ تصويره بالفعل، وبانتظار تسكين تلك الشخصية.

ستيك اللحم

كانت الوجبة الغير مجهزة جيدًا، هي الإشارة التي اعتبرها الضابط "هشام - أحمد زكي" بمثابة إهانة له من طاقم المطعم، الذي دعا إليه زوجته "منى- ميرفت أمين"، ضمن أحداث فيلم "زوجة رجل مهم"، وهو العمل الذي كتبه الكاتب رؤوف توفيق وقام بإخراجه محمد خان عام 1987.

فطير مشلتت

"يعنى أنت قاعد على سفرة واحدة مع رئيس الجمهورية، وبتاكل فطير مشلتت وبتقولي المزيد من الديموقراطية"، تلك الجملة قالها الفنان أحمد زكي بواحد من أهم مشاهد فيلم "السادات"، الذي قدمه خان عام 2001.

وكان المشهد عبارة عن إفطار صباحي دعا إليه السادات بعض المثقفين، للحديث عن أحوال البلد، وجاء على لسان أحدهم جملة قال فيها: "الناس عايزة مزيد من الديموقراطية ياريس"، فرد عليه الرئيس بالعبارة الشهيرة.

كانالوني

أشهر أنواع الباستا الإيطالية، استغلها محمد خان في فيلمه "بنات وسط البلد" عام 2005، للكشف عن الفوارق الاجتماعية بين بطلي العمل خالد أبو النجا ومنة شلبي، وأيضًا في تقديم مشهدًا غاية في الرومانسية، ويستغل خالد في المشهد تعليم منة نطق اسم الوجبة، ليعترف لها بحبه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان