إعلان

بالفيديو.. "مصراوي​"​ يرصد أعمال تطهير بحيرة المنزلة في بورسعيد​

08:59 م الخميس 06 يوليه 2017

أعمال تطهير بحيرة المنزلة في بورسعيد​

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد - طارق الرفاعي:

رصدت عدسة "مصراوي"، اليوم الخميس، أعمال تطهير وتطوير وإزالة التعديات على بحيرة المنزلة في نطاق محافظة بورسعيد، بمشاركة 13 كراكة تابعة لهيئة الثروة السمكية داخل البحيرة، لإزالة كل ما هو هيش وجزر صغيرة والسدود والتحاويط، بجانب أعمال في البواغيز.

إزالة 1321 فدانًا

كانت القوات المسلحة نجحت في إزالة 1321 فدانًا من التعديات على قطاع الثروة السمكية ببورسعيد، في الوقت الذي تتولى الثروة السمكية المنطقة المسماة بـ "قطاع 5"، والتي تعدّ الأكثر انتشارًا للغابات والبوص وورد النيل، ويجري حاليًا فتح قنوات لتوصيل المياه المالحة من البحر المتوسط للبحيرة.

5 مناطق

قال المهندس ثابت السويفي، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الشرقية لتنمية الثروة السمكية بمحافظة بورسعيد، في تصريح لـ"مصراوي": إن عملية التطهير تتضمن إزالة الحشائش والنباتات والبوص المتواجد على المسطح المائي للبحيرة، مشيرًا إلى أنه جرى تقسيم البحيرة إلي 5 مناطق بنطاق بورسعيد، ويشارك في التطهير كلٌّ من: الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وعدد من الجهات المعنية؛ بهدف الحفاظ على الثروة السمكية بالبحيرة.

تحرير مَحاضر

ولفت رئيس الإدارة إلى تحرير عدة محاضر لوقف التعديات على البحيرة؛ لبدء عمليات التطهير تحت إشراف الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك بالدفع بـ13 حفارًا للمشاركة في عمليات التطهير.

المحافظ يتحدث

من جانبه، قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد: "إن مساحة البحيرة تبلغ 120 ألف فدان، منها 80 ألف فدان تقع ضمن نطاق محافظة بورسعيد، وبلغت نسبة التعديات عليها 70% من إجمالي المساحة الموجودة بالمحافظة، أي ما يعادل 45 ألف فدان".

وأوضح أن خطة التطهير تشمل تكريك كل ما هو هيش وجزر صغيرة والسدود والتحاويط وأعمال والتكريك في البواغيز، وإنشاء قنوات ومد شرايين بداخل البواغيز بطول 5 إلي 6 ك لتصل المياه المالحة إلى البحيرة، وذلك بالتوازي مع إنشاء محطات معالجة للصرف الصحي والصناعي على أعلى مستوى.

حياة آدمية

وأكد المحافظ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حريص على توفير حياة كريمة لجميع المقيمين بالبحيرة المنزلة، وأن المشروعات القومية الجاري تنفيذها هي محطات مهمة على هذا الطريق دون أن يضار أحد من تنفيذها، ومن بينها مشروع تطوير وتطهير بحيرة المنزلة، موضحًا أن التطهير هدفه حفظ حق الصياد وتوفير المناخ الآمن له لممارسة عمله؛ مُبينًا أن البحيرة ملك للصيادين، والدولة تعمل على توفير حياة آدمية كريمة لهم، من تعليم، وصحة، وأمن، ومسكن، وبيئة صالحة للعمل.

قريتان نموذجيتان

وأشار "الغضبان" إلى أن المشروع يستهدف تطهير كافة مسطح البحيرة من كل أنواع التعديات، وإقامة قريتين نموذجيتين للصيادين على ضفاف البحيرة، لنقل الصيادين المقيمين داخل الجزر إليها بعد حصرهما، والتأكد من وجودهم بهذه المناطق وقيامهم باحتراف مهنة الصيد، وأن عمليات تطهير بحيرة المنزلة من الملوثات متواصلة من خلال تعميق البواغيز وشق قنوات داخلية منها إلى عمق البحيرة، للمساهمة في جريان مياه البحر المتوسط داخل البحيرة، وإعادتها كمصدر مهم لإنتاج الثروة السمكية في مصر .

أغسطس المقبل

وأعلن المحافظ أنه من المنتظر انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تطهير البحيرة من الملوثات في أغسطس المقبل، ومن قبلها الانتهاء من كافة التعديات، وسيجري عرض مخطط ومراحل التطهير للبحيرة على الرئيس، مشددًا على أنه لن يكون هناك أي تهاون أو السماح بعودة التعديات على بحيرة المنزلة، والتعامل معها بكل قوة وطبقًا للقانون حتى يمكن تنفيذ المخطط الشامل لتطوير واستغلال البحيرة سياحيًا واقتصاديًا وإعادة الثروة السمكية المتميزة إليها مرة أخرى.

وشدد على أن تطوير البحيرة كان حلمًا يراودنا منذ فترة لأنها البحيرة تُعد من البحيرات الرائدة، وأصبح أمر تطويرها غاية في الأهمية، وهي مؤهلة تماما بحكم موقعها ومساحتها لتكون واحدة من أهم مصادر الثروة السمكية، وكذلك نواة لجذب السياحة الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى أن هناك 13 كراكة تتبع الثروة السمكية مشارِكة في أعمال التطهير، وأن الأهالي يساعدون رجال القوات المسلحة والثروة السمكية، وأنه لن يضار أي مواطن من أعمال التطوير، وهي رسالة اطمئنان للعاملين بالصيد وأصحاب المزارع.

تنظيم الصيد

ولفت محافظ بورسعيد إلى أنه أصدر تعليماته بتنظيم أعمال الصيد داخل البحيرة، وذلك من خلال منع استخدام اللنشات المعروفة "بالصاروخ" سريعة الحركة في أعمال الصيد، مع العودة إلى استخدام المراكب الشراعية، والتي يجري العمل بها في جميع بحيرات مصر، وأنه وجّه بتوفير كافة السبل وتيسير عمليات الصيد بالنسبة للصيادين لإعانتهم علي العمل في أفضل الظروف، لإنتاج الأسماك، لتغطية احتياجات السوق المحلي من جانب، توفير الحياة الكريمة لهم من جانب آخر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان