إعلان

تحذير حقوقي من حرب ترامب ضد الإعلام: تهدد الصحفيين في العالم

12:50 م الأحد 26 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سامي مجدي:
قالت اللجنة الدولة لحماية الصحفيين إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يبعث برسالة إلى بلدان مثل تركيا وإثيوبيا وفنزويلا مفادها: "لا مشكلة في إساءة معاملة الصحفيين"، وذلك في أعقاب استبعاد البيت الأبيض محطات إعلامية وصحف بارزة من حضور موجز صحفي غير رسمي.

وأضاف عضو بارز في اللجنة أن إدارة ترامب يجب أن "تتصرف كنصير لحرية الصحافة، لا أن تشن حربا مع وسائل الإعلام الأمريكية الرئيسية، الأمر الذي يبعث برسالة إلى بلدان أخرى بأنه لا مشكلة في الاعتداء لفظيا على الصحفيين وتقويض مصداقيتهم،" حسبما نقلت صحيفة الجارديان في وقت متأخر السبت.

ويوم الجمعة استبعدت وسائل إعلام، من بينها بي بي سي البريطانية وسي إن إن الأمريكية وصحف نيويورك تايمز والجارديان وديلي ميل وبوليتيكو وبازفيد من حضور موجز دون كاميرات عقده السكرتير الصحفي بالبيت الأبيض سين سبينسر.

ورفضت وكالة أسوشييتد برس وصحيفة يوس إس توداي ومجلة تايم الحضور احتجاجا على استبعاد الآخرين من اللقاء الصحفي.

وقبل ساعات من عقد الموجز الصحفي، شن ترامب هجوما قويا على ما سماه "الأخبار المزيفة" في وسائل الإعلام، مستشهدا بعدد من القصص الإخبارية مجهولة المصدر. وقال ترامب إن "الأخبار المزيفة" هي "عدو الشعب".

Trump-5

وقال روب ماهوني، نائب المدير التنفيذي للجنة الدولية لحماية الصحفيين التي تدعم حرية الصحافة على مستوى العالم، إن هجمات ترامب على الصحافة "لا تساعد عملنا في محاولة التعامل مع بلدان مثل تركيا وإثيوبيا وفنزويلا، حيث لا تريد الحكومات إلا إسكات وتخويف الصحافة."

وأضاف للجارديان أن محاولات تفضيل وسائل إعلام محافظة ووصم وسائل إعلام رئيسية بأنها "عدوة الشعب الأمريكي" تبدو وكأنها جهود متعمدة من قبل البيت الأبيض "لتطعيم نفسه من النقد."
وقال "في أي مرة تغطي الصحافة الآن فضيحة أو عمل غير سليم يمكن للإدارة أن تنكره وتصفه بالمزيف."

Trump-2

هذا وأدانت وسائل إعلام إقصاءها من حضور اللقاء الصحفي، وأعربت عن غضبها بعدما استثنيت من حضور موجز صحفي غير رسمي يقدمه السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، شون سبايسر.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز التي استثنيت من الحضور إن هذه الخطوة كانت "إهانة مقصودة للقيم الديمقراطية".

وطلبت بي بي سي من البيت الأبيض توضيح موقفه من استبعادها. وقال مدير مكتب بي بي سي في واشنطن، بول دانار، "نتفهم أنه في بعض المناسبات قد يقلص البيت الأبيض حضور بعض وسائل الإعلام بسبب المساحة المتاحة أو الظروف، لكن ما حدث اليوم لا ينسجم مع هذا النمط".

وقال رئيس رابطة المراسلين الصحفيين في البيت الأبيض إنه "يحتج بشدة" على ما حدث.
ويوم السبت، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عدم حضوره لعشاء رابطة مراسلي البيت الأبيض في 29 أبريل المقبل.

Trump-1

ويستقطب هذا الحفل الجذاب المشاهير والصحفيين والسياسيين وعادة ما يحضره الرئيس الأمريكي.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان