إعلان

الحمى القلاعية تهدد 500 ألف رأس ماشية.. وتغلق 3 أسواق بالمنوفية

12:33 م السبت 28 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - هبة سالم:

تسود حالة من الخوف بين مربي الماشية من الأبقار والأغنام بمحافظة المنوفية، عقب الإعلان عن ظهور نفوق بعضها وإغلاق 3 أسواق العمومية بمركزى أشمون ومنوف وجزى التابعة لمنوف، بسبب حالات إصابة بالحمى القلاعية.

وقال محمد عثمان، من أهالى أشمون:"أمتلك 4 مواشي ، هم رأس مالي وبتاجر بيهم لكن أتخوف من إصابتهم بمرض الحمى القلاعية عقب انتشاره بمركز أشمون ونفوق ماشية بسببه"، مطالبا بسرعة تحرك الجهات المسئولة لحماية ثروتهم الحيوانية.

وأكد أيمن عبد الخالق، أن مربي الماشية بقرية قورص بمركز أشمون أصيبوا بأضرار بالغة بسبب ظهور مرض الحمى القلاعية الذي قضى على جزء من ثروتهم الحيوانية، موضحا أن المرض يؤدي إلى نفوق مايزيد عن 3 حالات يوميًا.

وطالب أيمن بسرعة تحرك الجهات المسئولة لاتخاذ التدابير اللازمة والعمل على توفير مصل لهذا المرض الخطير الذى يقضى على الثروة الحيوانية.

وتابع محمد المعصراوى، أحد أهالى مركز أشمون:" إغلاق سوق أشمون العمومي ليس حلًا كافيًا فهناك حالات نفوق يومية والوضع يزداد سوءً، لذا يجب تشكل لجان سريعة لمعاينة الأوضاع على الطبيعة، فضلاً عن إتاحة أرقام خطوط ساخنة لتلقى شكاوى مربي الماشية.

وقال الدكتور مجدى أبو الليل، مدير مديرية الطب البيطري، بمحافظة المنوفية، جرى إغلاق سوق الماشية العمومي بمركز أشمون عقب اكتشاف حالات إصابة ونفوقها بمرض الحمى القلاعية داخل مزرعة بالمدينة وأيضا سوق منوف العمومى وسوق قرية جزي.

وأكد، أن الاغلاق جاء بناءً على بلاغ بانتشار مرض الحمى القلاعية بمزرعة للماشية بمركز أشمون وبإرسال لجنة للمعاينة من المديرية ومركز أشمون تبين لها نفوق 5 رؤوس ماشية وإصابة 9 آخرين بمرض الحمى القلاعية.

وأَضاف أبو الليل، أن صاحب المزرعة أقر بشراء الماشية من سوق أشمون العمومى وتم إتخاذ اجراء الغلق كوقاية وخوفا على إنتشار المرض.

وأشار، إلى أن الغلق مستمر حتى الانتهاء من تحصينات الماشية والابقار والاغنام بمركز أشمون فى المنازل والمزارع ضد الحمى القلاعية والتى قاربت على الانتهاء، متوقعا أن تكون مدة الاغلاق 15 يوما.

وتابع مدير الادارة، أن قرار الغلق للسيطرة على الحالات ومنع التهديد حتى لا يتم المخاطرة بالثروة الحيوانية بالمحافظة والبالغ عددها نحو 500 ألف راس ماشية وأبقار وأغنام بمراكز المحافظة.

وأوضح، أن التحصينات ضد الحمى القلاعية موجودة فى جميع مراكز المحافظة وقاربت على الانتهاء، مؤكدا أن أكتشاف اى حالة إصابة لابد من غلق الاسواق للحفاظ على الحيوانات من المرض.

وأشار مدير مديرية الطب البيطري بالمنوفية إلى وجود إصابات لمرض الحمى القلاعية فى قرية بلمشط مركز منوف، واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية من خلال تحصين ما يقرب من نصف مليون رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بمختلف مراكز المحافظة، موضحا أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بدائرة المحافظة تقوم بالتقصي وسحب العينات من الحيوانات المشتبه بها وتحصينها للعمل على خفض الحمل الفيروسي للمرض والحد من انتشاره.

وأضاف أنه تم اتخاذ بعض الاستعدادات الوقائية لمواجهة المرض عن طريق قيامها بتنظيم برنامج زمني للتحصين الدوري بلقاح الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بدائرة المحافظة وتشمل مراكز " الباجور – أشمون – منوف –تلا – بركة السبع – السادات " وجاري عمل تحصين ما لم يتم تحصينه بالوحدات البيطرية. 

وشدد الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، على جميع إدارات الطب البيطري بضرورة رفع درجة الإستعداد القصوى ، وتكثيف المرورعلى الأسواق والإبلاغ الفوري عن وجود أى اشتباه في حالات مرضية والتعامل معها بشكل وقائي، للوقوف على حقيقة الوضع الوبائي والتأكد من وجود أمراض وبائية من عدمه، مؤكداً على ضرورة التوعية والإرشاد بأهمية التحصين البيطري حفاظا على الثروة الحيوانية من انتشار الأمراض الوبائية والمعدية، وحفاظا على صحة المواطنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان