إعلان

10 أحكام انتصر فيها "القضاء الإداري" للمواطنين ضد الحكومة (انفوجراف)

01:43 م الأحد 22 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد أبو النجا:

لم يكن حكم محكمة القضاء الإداري ومن بعده المحكمة الإدارية العليا، بـ"بطلان التنازل عن تيران وصنافير"، أول حكم يصدره القضاء الإداري، للانتصار للمواطنين المتضررين من قرارات الحكومة، فقد سبقه عدة أحكام أبرزها إلغاء الحرس الجامعي، وإلزام الحكومة بمقاضاة إسرائيل لتعويض أسرى الحروب، ورفض اتفاقية بيع الغاز لها، ‏وإلزامها بالسماح بدخول المحامين لنيابات أمن الدولة.

"مصراوي" رصد أبرز الأحكام التي انتصرت فيها محكمة القضاء الإداري للشعب، بوقف وإلغاء قرارات الحكومة:

بطلان "تيران وصنافير" ليس الأول.. وسبقه إلغاء الحرس الجامعي ومقاضاة إسرائيل ورفض بيع الغاز لها"

مقاضاة إسرائيل لتعويض الأسرى

أصدرت محكمة القضاء الإداري في مارس 2008 بإلزام الحكومة المصرية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالقصاص للأسرى المصريين خلال حربي عام 1956 و1967 وتعويضهم عما لحق بهم من جرائم قتل وتعذيب وذلك للدور البارز لهؤلاء الأسرى في الدفاع عن الوطن. وهو الحكم الذي أيدته المحكمة الإدارية العليا، أمس السبت.

بطلان التنازل عن تيران وصنافير

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية الخاصة بجزيرتي تيران وصنافير. وهو ما أيدته المحكمة الإدارية العليا أيضا في حكم تاريخي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.

إلغاء التحفظ على أموال أبوتريكة

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، إلغاء قرار التحفظ على أموال شركته "أصحاب تورز" بعد توصية هيئة مفوضي الدولة، بإلغاء قرار لجنة التحفظ على أموال الإخوان بشأنه.

دخول المحامين لنيابة أمن الدولة

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بقبول الدعوى المقامة من المحامي مالك عدلي، والتي تطالب ببطلان قرار منع دخول المحامين إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا لأداء مهامهم، سواء المتعلقة بموكليهم أو الأعمال الإدارية.

إلغاء إنشاء وحدة الحرس الجامعي داخل جامعة القاهرة

كما سبق أن أصدرت المحكمة حكمًا بإلغاء قرار وزارة الداخلية بإنشاء وحدة الحرس الجامعي داخل جامعة القاهرة، وكلَّفت الجامعة بإنشاء إدارة أمنية مدنية تكون تابعةً لرئيس الجامعة مباشرةً وليس وزارة الداخلية.

إلغاء قرار رئيس الوزراء بردم ملاحات البحيرة لإنشاء سجن

قضت القضاء الإداري بالإسكندرية، بإلغاء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3455 لسنة 2015 المطعون فيه، فيما تضمنه من تخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة عشرة أفدنة الكائنة بملاحة الجزيرة غرب الطريق الدائري بمركز إدكو بالحدود الواردة بهذا القرار بمحافظة البحيرة لصالح وزارة الداخلية بالمجان لإقامة سجن مركزي عليها، وما يترتب على ذلك من آثار أخصها وقف أعمال ردم ملاحة الجزيرة محل هذا القرار.

إلغاء قرار فصل 16 طالبة بجامعة الأزهر

أصدرت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، حكمًا قضائيًّا ببطلان قرار رئيس جامعة الأزهر بفصل 16 طالبة بجامعة الأزهر في مختلف الكليات.

إلغاء التحفظ على أموال باكينام الشرقاوي

 قبلت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء، الدعوى المقامة من الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعدة الرئيس الأسبق محمد مرسي، المطالبة ببطلان قرار التحفظ على أموالها، وألغت المحكمة القرار واعتبرته غير قانوني.

رفض بيع الغاز المصري لإسرائيل

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري بوقف قرار بيع الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار تقل عن الأسعار العالمية وقيمتها السوقية.

إلغاء قرار تطبيق الحد الأقصى للأجور على موظفي بنك مصر

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بإلغاء قرار رئيس مجلس الوزراء السابق إبراهيم محلب الصادر بتطبيق قانون الحد الأقصى للأجور على موظفي بنك مصر.

معارضات محكمة القضاء الإداري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان