إعلان

مشروع "نقابة الآثريين" على طاولة البرلمان.. ومطالبات بسرعة تشكيلها

06:41 م الجمعة 06 يناير 2017

الدكتور ممدوح الدماطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

في عيد الأثريين عام 2016، أعلن الدكتور ممدوح الدماطي- وزير الآثار الأسبق، إنشاء نقابة للآثريين وسط تصفيق حاد من العاملين بالحقل الآثري.

وبعد مرور عامين ومع تشكيل مجلس النواب، ستبدأ لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالمجلس يناير الجاري، مناقشة مشروع القانون الخاص بمشروع تدشين نقابة للآثريين.

وقال الدكتور خالد العناني- وزير الآثار، في تصريحات سابقة، إنه خاطب أسامة هيكل- رئيس لجنة الثقافة البرلمان؛ للبت في مناقشة بنود مشروع القانون الخاص بتأسيس النقابة، والذي وعد بإقراره وإشعار النقابة به حال الانتهاء من مناقشته الشهر الجاري.

وأوضح العناني أن وجود نقابة للآثريين سيعمل على تنظيم العمل بالمهنة ورعاية الأثريين والارتقاء بهم وحماية الآثار والحفاظ عليها.

وذكر صلاح الهادي- المنسق العام للنقابة تحت التأسيس، أن اللجنة التأسيسية والمنظمة لنقابة الآثريين قدمت مذكرة إيضاحية للقانون للجنة الثقافة؛ وذلك لخلق حالة من الحوار المجتمعي قبل بدء مناقشته في اللجنة المختصة بالمجلس، خاصة أن مشروع قانون النقابة وقع عليه أكثر من 80 نائب.

وأضاف الهادي- في تصريحات لمصراوي، اليوم الجمعة- أن هناك عشرات الخطوات والمحاولات التي مرت بها اللجنة من أجل تأسيس نقابة تعمل بمثابة مظلة وصوت لكل الأثريين، والذين يزيد عددهم على 75 ألف.

وأوضح الهادي أن من أهم مواد قانون النقابة المادة 69، التي تنص على: "أن ينشئ مجلس النقابة مشروعًا للعلاج والرعاية الصحية لأعضاء النقابة وأسرهم ويكون الاشتراك فيه اختياريًا، ويحدد مدى مساهمة النقابة في هذا المشروع لائحة داخلية تنشأ لهذا الغرض، كما ينشئ المجلس لجنة للإسكان تعمل على توفير السكن المناسب لأعضاء النقابة ويكون الاشتراك في المشروع طبقاً لما تنص عليه اللائحة الداخلية والقرارات التنفيذية لمجلس النقابة".

وتابع الهادي: "من أهداف النقابة تنمية وتعميق روح الآخاء والتعاون بين الأعضاء والمساهمة في تيسير فرص العمل لهم وتوفير الخدمات الثقافية والاجتماعية والصحية المناسبة لهؤلاء الأعضاء وأسرهم ووضع وتطبيق الأسس الكفيلة بتنظيم واجبات أعضاء النقابة في خدمة العمل في حقل الآثار بصفة عامة".

ويرى الهادي أن النقابة ستهدف إلى الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للآثريين وذلك من خلال تشجيع إصدار المجلات والنشرات الدورية وتشجيع البحث والنشر في الموضوعات الأثرية والاشتراك في عقد المؤتمرات والندوات المتعلقة بشئون الآثار داخل الجمهورية وخارجها، والتعاون مع الهيئات والجمعيات الأثرية المحلية والدولية والمعاهد الأجنبية المهتمة بشئون الآثار التي لها مقار رسمية بجمهورية مصر العربية وتوثيق الروابط وتبادل المعلومات والأبحاث الأثرية بما يحقق المحافظة على التراث الإنساني والحضارة القديمة.

وأشار منسق النقابة تحت التأسيس إلى أن النقابة ستُيسر لأعضائها مشروع الإسكان، وبناء وحدات سكنية للأثريين بكافة المحافظات من مالها الخاص وذلك بالأوضاع والشروط التي يحددها النظام الداخلي للنقابة والمشاركة مع الدولة في مكافحة تزييف الآثار، وحماية حقوق الملكية الفكرية في مجال المنتجات الأثرية المصرية علي المستوي المحلي والدولي .

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان