إعلان

الحكومة في تقريرها نصف السنوي: استثمارات التعليم قبل الجامعي بلغت 12 مليار جنيه

03:29 م الجمعة 06 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

كشف التقرير النصف سنوي للحكومة المقدم للبرلمان، عن فترة عمل من مارس إلى سبتمبر 2016، أن استثمارات التعليم ما قبل الجامعي وصلت إلي 12.4 مليار جنيه عام 2015/2016، وشملت 25 مشروعًا، نفذ منهم مشروع واحد وجاري تنفيذ 24 آخرين.

وقسم التقرير إلى عدة محاور منها، الهيكل العام لقطاع التعليم قبل الجامعي، وبها محورين الرؤية والركائز، وجاءت رؤية الوزارة في إتاحة التعليم والتدريب للجميع بجودة عالية دون تمييز في إطار نظام مؤسسي كفء وعادل ومستدام ومرن، يهدف لبناء متعلم ومتدرب قادر على التفكير ومتمكن فنيًا وتقنيًا وتكنولوجيًا.

وقسمت الوزارة الركائز إلى ثلاثة محاور، أولها بناء المدارس والارتقاء بالأداء وتطوير المناهج، والمحور الثاني دعم وتطوير الأنشطة التربوية، والمحور الثالث تطوير منظومة التعليم الفني .

وقالت الوزارة في تقريرها أنه تم الانتهاء من 80% من الكتب المدرسية بنظام المناهج التفاعلية، وإصدار 52 قرارًا بتخصيص أراض لإقامة مدارس عليها "تعليم أساسي وثانوي".

وجاء الموقف التنفيذي المجمع لقطاع التعليم قبل الجامعي خلال الفترة من مارس إلى سبتمبر 2016، يشمل 13 مشروعًا في مجال بناء المدارس، والارتقاء بالأداء وتطوير المناهج مقسمين بالتتابع إلى مشروعين في بناء المدارس والارتقاء بأداء الإدارة المدرسية؛ حيث تم تنفيذ ٥٧٨ مشروعا باجمالي ٨٤٢٠ فصلا وتدريب 23990 كادر اداري، وجاري تنفيذ باقي المشروعين.

كما شمل مشروعين في استمرار توفير فرص تنمية مهنية مستديمة لاحتياجات المعلمين وتوظيف التكنولوجيا لخدمة اغراض التدريب، وتم تنفيذ تدريب 416.3 ألف معلم وإعداد 25 ألف معلم مساعد للحصول على رخصة مزاولة المهنة، وجاري تنفيذ باقي المشروعين.

ويشمل الموقف التنفيذي أيضًا؛ 5 مشاريع لتطوير المناهج والكتب المدرسية والامتحانات، و3 مشاريع أخرى، ونفذت الوزارة 80% من الكتب المدرسية بنظام المناهج التفاعلية، وتم اعتماد 4.6 من المدارس، وجاري تنفيذ باقي المشروعات.

وأشار التقرير إلى أن مشروع استكمال الدعم الموجه للتغذية المدرسية استفاد منه ما يقرب من 14 مليون طالب من الوجبات، بإجمالي اعتمادات مخصصة 930.7 مليون جنيه للعام المالي 2015/ 2016، وجاري تنفيذ باقي المشروع .

وأوضح التقرير، أنه جاري العمل في تنفيذ مشروعين حول التوسع في برنامج تأمين الطلاب واستكمال إتاحة مصادر التعلم الإليكتروني التفاعلية، لافتًا أنه تم الانتهاء من حملة للكشف 4 آلاف سائق، وتوصيل خدمة الإنترنت لـ1062 مدرسة .
وأكد التقرير، أنه تم الانتهاء من مشروع تدريب 5000 من كوادر الدعم الفني التكنولوجي، حيث تم تدريب 10.2 ألف، من الكوادر على برامج إدارة التكنولوجيا والحاسب الآلي .

كما جاء الموقف التنفيذي المجمع لقطاع التعليم قبل الجامعي خلال الفترة من مارس إلى سبتمبر 2016، ويشمل 4 مشاريع في مجال التعليم الفني، لدعم ممارسات الجودة والاصلاح المؤسسي للتعليم الفني .

وشدد التقرير، أن الهدف من مشروعات التعليم الفني، الإعادة هيكلة قطاع التعليم الفني وربط مخرجات التعليم الفني بمؤسسات الانتاج، والتوسع في التعليم والتدريب المزدوج، و تأسيس المجمعات التكنولوجية .

وأشار إلى انه تم توقيع 8 برتوكولات تعاون مع القطاع الخاص لبناء شراكة كاملة بين منظومة التعليم الفني والقطاع الخاص، وجاري إنشاء مجمعين تكنولوجيين "ب " ابو غالب، ومدينة بدر بتمويل من صندوق تطوير التعليم وجاري إنشاء المدرسة الفنية النووية بالضبعة لتفتتح 2017/2018.

وفيما يتعلق بتطوير مناهج التعليم الفني؛ تم تصميم النموذج الأولى للمناهج وفق احتياجات سوق العمل، على أن يتم تطوير كافة البرامج الدراسية لكل التخصصات الفنية قبل عام 2017/2018، لافتًا إلى أنه جاري العمل في هذه المشاريع لاستكمالها.

و جاء الموقف التنفيذي المجمع لقطاع التعليم قبل الجامعي لدعم وتطوير الانشطة التربوية، ليشمل 8 مشروعات، 4 منهم لاستمرار دعم الانشطة الثقافية، و دعم النشاط الرياضي والكشفي، ودعم دور المجتمعية، ويلفت التقرير إلى أن ما تم منهم، تجدد وإعادة افتتاح 242 مسرح مدرسي، في 25 محافظة وإنشاء 57 مدرسة تعليم مجتمعي، وجاري العمل على تنفيذ باقي المشاريع .

كما أشار إلى أن مشروع استكمال التنمية المهنية لمعلمي وأخصائي مدارس ذوي الإعاقة "تدريب 5000 معلم"، وما تم انجازه هو تدريب 11 الف معلم وأخصائي ووكيل ومدير، وجاري العمل على الانتهاء من المشروع بالكامل .
ويُعد آخر 3 مشاريع حول التوسع في إنشاء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، واستكمال التنمية المهنية للعاملين بمدارس المتفوقين، ودعم البنية الاساسية لتفوق والموهبة .

ويضيف التقرير، أن ما تم إنجازه هو إنشاء مدرستين جديدتين للمتفوقين ليصل الإجمالي إلى 11 مدرسة وافتتاح ٩ مراكز للموهوبيين في 5 محافظات، وإنشاء 4 مشروعات لدعم مدارس الدمج لذوي الإعاقة والمتفوقين والموهوبين.

حيث تم تجهيز 4 فصول لذوي الإعاقة المزدوجة سمعي وبصري بالتعاون مع صندوق دعم مشروعات التعليم، وإنشاء مدرستين جديديتين للمتفوقين بمحافظتي الغربية والمنوفية ليصبح إجمالي عدد مدارس المتفوقين 11 مدرسة على مستوى الجمهورية، وافتتاح 9 مراكز للموهوبين فى محافظات "سوهاج – اسيوط – كفر الشيخ – الغربية – والقاهرة " استفاد منها 690 طالبًا، وتدريب نحو 11 ألف معلم وأخصائي ووكيل ومدير، و تدريب معلمي ووكلاء ومديري مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، مضيفًا أن هذه المشروعات مازالت مستمرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان