• أستاذ تفسير يوضح معاني وأسرار آية {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ}

    03:02 ص الأربعاء 31 يوليه 2019
    أستاذ تفسير يوضح معاني وأسرار آية {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ}

    آية قراَنية

    كتبت - سماح محمد:

    يقول دكتور حسام خلف الصفيحي - أستاذ التفسير وعلوم القرآن بالأزهر الشريف - إن أهل اللغة قالوا عن معنى {عَلَى حَرْفٍ} التي ذكرت فى قوله تعالى فى الآية الكريمة من سورة الحج: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ}؛ إنها تعنى على طرف من الدين لا فى وسطه وقلبه . وهذا لكونهم على قلق واضطراب فى دينهم لا على سكينة وطمأنينة .

    وأضاف الصفيحي من خلال البرنامج الإذاعي "قبس من الأسرار في ألفاظ القرآن" المذاع عبر أثير إذاعة القاهرة الكبرى: أن الإمام القرطبى قال إن "على حرف" تعني على شك، وحقيقته أنه على ضعف في عبادته كضعف القائم على حرف مضطرب فيه، وحرف كل شيء هو طرفه وشفيره وحدّه، ومنه حرف الجبل وهو أعلاه أى قمته، وقيل : على حرف أي على وجه واحد وهو أن يعبدوا الله على الشكر فى السراء دون الضراء ولو عبدوا الله على الشكر في السراء والصبر على الضراء لما عبدوا الله على حرف.

    واختتم أستاذ التفسير وعلوم القرآن حديثه قائلا إن هذه الآيه نزلت في أعراب كانوا يقدمون إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فيسلمون فإن نالوا رخاءً أقاموا وإن نالتهم شدة ارتدّوا، وهذا الصنف قائده هواه ومزاجه ومحرِّكه مصلحته ومنفعتُه لا يصمد أمام أدنى اختبار وينهار مع أول ابتلاء أو فتنة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان