إعلان

في ذكرى مولده الشريف.. تعرف على أسماء وألقاب النبي صلى الله عليه وسلم

05:48 م السبت 09 نوفمبر 2019

تعرف على أسماء وألقاب النبي صلى الله عليه وسلم

كتب- محمد قادوس:

لقب الله تعالى، النبي صلى الله عليه وسلم بألقاب كثيرة في كتابه الكريم، تارة على سبيل المدح، وتارة أخرى على سبيل الوصف، وتعددت أسماء وألقاب النبي الكريم.

يقول الداعية الدكتور عمرو خالد: يختلف الاسم عن اللقب وعن الكنية، فالكنية هي كل مركب إضافي صدر بـ (أب) أو (أم) لتسهيل المناداة واحترام مكانة الأشخاص وتقدير أعمارهم مثل أبو بكر وأم كلثوم، ومن أشهر ما كنى به النبي صلى الله عليه وسلم (أبو القاسم).

وأضاف خالد، عبر موقعه الرسمي: أما اللقب فهو ما يطلق على الشخص من غير اسمه كصفة اكتسبها وتنسب إليه ويكون اللقب بعد اسمه الأول كما كان يلقب النبي صلى الله عليه وسلمـ بـالصادق الأمين، لاشتهاره بصدقه وأمانته بين قومه، ومثل لقب الصديق لأبي بكر، والفاروق لعمر بن الخطاب، وذو النورين لعثمان بن عفان رضي الله عنهم جميعًا.

أما الاسم فهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة مثل زيد وعمر.

وأوضح خالد أن من بين هذه الألقاب التي لقبها القرآن للنبي صلى الله عليه وسلم: "النور، والسراج المنير، والمبشر، والنذير، والمنذر، والمبين، والداعي إلى الله، والمذكر، والشهيد، والمزمل، والمدثر، والخبير، والرءوف الرحيم، والمكين، والرسول، ورسول الله، وطه، ويس، والنبي الأمي، والولي، والهادي" وكلها لها شواهد من القرآن الكريم ومنها ما ورد في القرآن مثل "أحمد ومحمد".

ومنها ما ورد في السنة الشريفة مثل "الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفى، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، والمتوكل".

واستشهد خالد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لى خمسة أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله به الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب أي الذي ليس بعده نبي".

وأشار الى أن هناك أسماء اشتهر بها النبي صلى الله عليه وسلم بين العلماء والأولياء والفقهاء، مثل: "المختار، المصطفي، الشفيع، المشفع، الصادق، المصدوق، نبي التوبة، نبي الرحمة، نبي المرحمة، الرحمة المهداة، سيد ولد ادم، حبيب الرحمن، الأمين، صاحب الشفاعة، المقام المحمود، إمام المتقين، سيد المرسلين، قائد الغر المحجلين، خاتم النبيين، الرسول الأعظم، العروة الوثقي، المجتبى، صاحب الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة، الصادق، المعصوم، المبلغ، الفاتح، الأمين، الفاتح الهاشمي، حميد، المصباح، خاتم النبيين، قدم صدق، العروة الوثقي".

فيديو قد يعجبك: