إعلان

فرية متهافتة.. باحث شرعي يعلق على تصريح مثير لداعية إماراتي "لن تجد بالقرآن عقوبة لتارك الصلاة"

03:36 م الأحد 03 مارس 2024

وسيم يوسف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

"لن تجد بالقرآن عقوبة لمن ترك الصلاة وليس لمن كفر بها".. تصريح مثير خرج به الداعية الإسلامي والأكاديمي الإماراتي، وسيم يوسف، حول حكم وعقوبة تارك الصلاة في الشرع، وجد صدى وتفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلق الباحث الشرعي في العلوم الإسلامية، الدكتور عبدالرحمن الفخراني، على تلك المسالة، قائلًا إنه لا يخفى أن هذه فرية متهافتة، لا يعلم صاحبها عن القرآن شيئا، فالقرآن أثبت عقوبة تارك الصلاة، سهوا، لا جحودا، في أكثر من موضع، منها في قوله تعالى: (فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون).

ولفت الفخراني، في تصريح خاص لمصراوي، إلى أن أهل العلم اختلفوا في معنى السهو عنها، إلا أن معاني السهو المختلفة لن يكون بينها جحود الصلاة؛ فقال سعد بن أبي وقاص، ومسروق بن الأجدع، وغيرهما: هو تركها حتى يخرج وقتها.

واستشهد الباحث الشرعي بما روي في ذلك من حديث مرفوع، عن مصعب بن سعد، عن أبيه: "أنه سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الذين هم عن الصلاة ساهون، قال: هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها".

وقول حماد بن زيد: حدثنا عاصم، عن مصعب بن سعد، قال: "قلت: لأبي يا أبتا أرأيت قول الله: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ} أينا لا يسهو؟ أينا لا يحدث نفسه؟ قال: إنه ليس ذاك ولكنه إضاعة الوقت" سنن البيهقي.

وقول حيوة بن شريح: أخبرني أبو صخر، أنه سأل محمد بن كعب القرظي عن قوله: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ} قال: هو تاركها. ثم سأله عن الماعون قال: منع المال عن حقه.

وقَالَ قَتَادَةُ: "سَاهٍ عَنْهَا لَا يُبَالِي؛ صَلَّى أَمْ لَمْ يُصَلِّ". قِيلَ: "لا يَرْجُونَ لَهَا ثَوَابًا إِنْ صَلَّوْا، وَلَا يَخَافُونَ عِقَابًا إِنْ تَرَكُواْ".

و قَالَ مُجَاهِدٌ: "غَافِلُونَ عَنْهَا، يَتَهَاوَنُونَ بِهَا". قَالَ الْحَسَنُ: "هُوَ الَّذِي إِنْ صَلَّاهَا صَلَّاهَا رِيَاءً، وَإِنْ فَاتَتْهُ لَمْ يَنْدَمْ".

وقَالَ أَبُو الْعَالِيَةِ: "لَا يُصَلُّونَهَا لِمَوَاقِيتِهَا، وَلَا يُتِمُّونَ رُكُوعَهَا وَسُجُودَهَا".

وتابع الدكتور عبدالرحمن الفخراني، في تصريحه لمصراوي، قائلًا: ثم إن ادعاء صاحب التغريدة بأن آية سورة مريم: في قوله -تعالى-: (فَخَلَفَ مِن بَعدِهِم خَلفٌ أَضاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَواتِ فَسَوفَ يَلقَونَ غَيًّا)، ليست نصا في العقوبة، لأن الآيات اعقبها الاستثناء بالتوبة، فذروة التهافت؛ فالتوبة لا تكون إلا من ذنب، وشرطها تركه والإقلاع عنه، وهنا تكون التوبة بترك الترك؛ أي ترك إضاعة الصلاة، والعقوبة واقعة باستمرار الذنب، ما يعني- بداهة- إثبات العقوبة على ترك الصلاة ابتداء.

ماذا قال الداعية وسيم يوسف؟

وكان الداعية الإماراتي، وسيم يوسف، نشر مقطع فيديو نشره عبر صفحته بمنصة إكس (تويتر سابقا) قال فيه: "لن تجد في القرآن قط عقوبة لمسلم ترك الصلاة لأن الصلاة تأتي بالحب والله لا يجبر عبدا على حبه، لن تجد، الله عز وجل لا يجبر أحدا على حبه، الله عز وجل ما خاطب عقوبة الصلاة للمسلمين، خاطب لمن كفر بالصلاة..".

ودلل وسيم يوسف على عدم ذكر عقوبة تارك الصلاة في القرآن الكريم فيما كان الحديث في كتاب الله عن الكافر بالصلاة، قائلا: "وعليه فإن قوله تعالى ’ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين‘ (الآية) إذن هذه عن الكفار، الدليل أن الله ختمها (الآية) ’وكنا نكذب بيوم الدين‘.. ’فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ‘.

في الآيات السابقة يتكلم الله عمن كفر بالصلاة- يقول وسيم يوسف- لكن لم يخاطب الله تعالى قط مسلماً ترك الصلاة لأن الصلاة يريدها الله أن تقبل عليها حبا، ولو ذكرها الله كأنه يجبر المسلم على حبه والله لا يجبر أحدا على حبه، إذن الصلاة دافعها حب لله أكثر من أن يكون دافعها خشية من الله لهذا لم يذكر عقوبتها".

وفي السياق نفسه، وبعد تصريح الداعية الذي لقي ردودا وتفاعلا، عقّب وسيم يوسف على منشوره بمنصة إكس، وأوضح: "الذي يستدل بقوله تعالى: فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا.. نقول له أكمل الآية: إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا.. انتبه لقوله تعالى ’وآمن‘ دل على أنه لم يكن مؤمناً! مصيبتنا أننا تعلمنا كل شيء إلا روعة القرآن بكل شيء".

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل رمضان (20).. حكم صيام من جامع زوجته حتى الشك في وقت الفجر

اعرف قبل رمضان (21).. حكم القبلة وتحرك الشهوة بين الزوجين وقت الصيام

اعرف قبل رمضان (22).. عادة سيئة يفعلها البعض قد تبطل الصيام

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان