إعلان

الإفتاء توضح أول وآخر وقت لأداء صلاة الضحى

12:33 ص الخميس 29 فبراير 2024

دار الإفتاء المصرية

كـتب- علي شبل:

أوضحت دار الإفتاء المصرية أول وقت صلاة الضحى وآخِره، حيث بينت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن وقت صلاة الضحى يبدأ مِن ارتفاع الشمس قدر رمح إلى رُمْحَيْن في عين الناظر إليها ويُقدر بخمسٍ وعشرين دقيقة تقريبًا بعد شروق الشمس.

وعن وقت انتهائها، أضافت اللجنة، في بيان فتواها عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك: وينتهي وقتها قبل زوال الشمس -ويُقدر بأربع دقائق قبل دخول وقت صلاة الظهر-، مع مراعاة فروق التوقيت بحسب إحداثِيَّات المكان.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

أحكام صلاة الضحى في 5 نقاط

كان مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية أبرز في فتوى سابقة 5 معلومات عن صلاة الأوابين في النقاط التالية:

1- صلاة الضحى صلاةٌ تُؤدَّى بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة تقريبًا، ويمتد وقتها إلى قبل الظهر بعشر دقائق تقريبًا.

2- تسمَّى صلاة الضحى صلاة الأوَّابِينَ، أي: التَّوابين كثيري الرجوعِ إلى الله تعالى.

3- صلاة الضحى سنة مؤكدة، واظب سيدنا رسول الله ﷺ على أدائها، وأوصى بها، ورغَّب فيها، ويستحب محافظة المسلم عليها يوميًّا.

4- تعدل صلاة الضحى ثلاثمائة وستين صدقة، وهو عدد مفاصل جسم الإنسان؛ يقول سيدنا رسول الله ﷺ: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى». [أخرجه مسلم]

5- للمسلم أن يؤدي صلاة الضحى ركعتين، أو أربعًا، أو ستًّا، أو ثمانٍ، ويجوز أن يصليها ركعتين ركعتين، ويجعل لكل ركعتين تشهدًا وسلامًا، ويجوز أن يصليها أربعًا أو ثمانٍ بتشهد واحد وسلام.

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل رمضان (14).. هل تقع كفارة الجماع على المرأة سواء رضيت أو أكرهت؟

اعرف قبل رمضان (15).. حكم قطرة الأذن وبخاخ الأنف أثناء الصيام

فيديو قد يعجبك: