إعلان

مفاجأة.. رأي الإفتاء في الحج بتأشيرة مزورة أو تأشيرة عمل: الحج صحيح ولكن

03:38 م الجمعة 02 يونيو 2023

الحج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في رأي قد يكون مفاجئاً البعض، كشفت فتويان سابقتان لدار الإفتاء المصرية حكم الشرع في الحج بتأشيرة مزورة أو تأشيرة عمل.

في سؤال تلقته دار الإفتاء من شخص يقول ما حكم من يذهب لأداء فريضة الحج بموجب تأشيرة حج مزورة وهو على علم بذلك، وكذا الموقف ممن يؤدي الفريضة بتأشيرة مزورة دون أن يكون على علم بذلك. ويطلب السائل بيان الحكم الشرعي في ذلك.

أوضح الرأي الشرعي الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية الأسبق، مؤكدا أن تأشيرات الحجِّ من جملة القوانين التنظيمية المباح تشريعها لتحقيق مصلحة الفرد والمجتمع، فيجب الالتزام بها، ويحرم تزويرها، فإن خالف بعضُ الأفراد فأدوا الحج بتأشيرات مُزورة عالمين بذلك فقد ارتكبوا إثمًا عند الله ومخالفةً دُنيويةً تستوجب العقوبة، مع صحة الحج.

أما غير العالمين بالتزوير- يقول المفتي الأسبق في بيان فتواه عبر بوابة الدار الرسمية- فلا إثم عليهم وحجهم مقبول إن شاء الله.

أما السؤال: هل يصح الحج لمن يعمل بعقد عملٍ في السعودية في موسم الحج؟، فتصدى للإجابة عنه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، لافتا إلى أنه يوجد فرقٌ بين صحة الحج وجوازه؛ فإذا اكتملت أركان الحج وواجباته، فالحجُّ صحيحٌ يُسقِطُ الفرض إن كان حَجَّةَ الإسلام، ويُحسَب نفلًا إن لم يكن حجة الإسلام.

وأما جوازه- يقول جمعة- فشيءٌ آخر؛ فإذا كان مثلًا عقد العمل لا يَسمَح لك بالحج، فخالفتَ وحججتَ فهذا إثمٌ؛ لمخالفة شرط العقد، وما يترتب على ذلك من الضرر الذي يلحق بك وبالآخرين، مع كون الحج صحيحًا إذا استوفى أركانه وشروطه.

اقرأ أيضًا:

"سمعوهم قرآن وأغاني".. نصيحة علي جمعة للأسر التي تعيش في الخارج

الأزهر يكشف 3 أسباب وراء الافتراء على الإسلام بظلم للمرأة

"مات النبي".. اعتراض عمر يعود ويثير جدلاً فقهياً: هل حسمته الإفتاء؟

فيديو قد يعجبك: