إعلان

مفاجأة.. علي جمعة: يجوز الاشتراك في سبع البقرة ولهم ثواب الأضحية ولا يأخذون منها

03:23 م الإثنين 29 مايو 2023

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في تفسير الأحكام الشرعية الخاصة بالأضحية، أوضح الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء حكم اشتراك أكثر من شخص في سبع البقرة، وهل لهم ثواب الأضحية.

في رده على سؤال تلقاه الدكتور علي جمعة، خلال إحدى حلقات برنامجه "مع مولانا" على فضائية cbc، يقول صاحبه: هل يجوز اشتراك أكثر من شخص في نصيب الأضحية؟، قال جمعة إن الأضحية الكبيرة هي التي يجوز فيها الاشتراك بين سبعة، وهذه مسألة شرعية مهمة، كذلك بقرة أو جمل على سبيل المثال.

وفرق عضو هيئة كبار العلماء بين امتلاك الذبيحة وبين المشارك في ثوابها، موضحا أنه يجوز اشتراك أكثر من شخص، ثلاثة مثلا، في سبع الأضحية، ولهم ثواب الأضحية "إن شاء الله"، ولكن لا يأخذون من لحمها، فيخرج نصيبهم كاملا للفقراء، ومن هنا أجاز الشرع عملية صك الأضحية، أما المشارك بنصيب السبع فهو مشارك في الملكية وثواب الأضحية وله أجر الأضحية ونصيبه من اللحم.

كان جدل أثير مؤخرا حول حكم الاشتراك في الأضحية، قدره تصريح للشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنه يجوز الاشتراك في ذبح خروف الأضحية لأكثر من شخص وكذلك الاشتراك في سبع البقرة، نظرا لارتفاع الأسعار وحالة الغلاء التي تضرب أسواق الماشية حاليا، وهو ما ردت عليه دار الإفتاء المصرية في فتوى رسمية، لتؤكد أن الخروف وسبع البقرة لا يجزئ إلا عن شخص واحد، وفق الضوابط الشرعية التي أقرها الفقهاء.

اقرأ أيضًا:

الإفتاء تحسم جدل الاشتراك في الأضحية بخروف أو سُبع بقرة: هذا ما يجزئ شرعًا

حكم الاشتراك في الأضحية بسبب الغلاء يفجر الجدل بين مستشار المفتي وأمين الفتوى

فيديو قد يعجبك: