إعلان

بعد صورة عمرو يوسف وجدل خالد منتصر.. هل الحجامة طب نبوي وعلاج إسلامي؟

04:15 م الجمعة 19 مايو 2023

بعد صورة عمرو يوسف وجدل خالد منتصر.. هل الحجامة طب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد نشر الفنان عمرو يوسف صورته وهو يعالج بالحجامة، أثار الكاتب والدكتور خالد منتصر الجدل قائلًا: "عيب أن تمارس مثل هذا الفولكلور الذي ليست له أي أسس علمية... ولو قلت إن ده طب اسلامي حاقول لك الصين عاملاه قبل بدو الجزيرة العربية بألف سنة... يعني مالوش أي حيثية أو دلالة إيمانية"، فما حقيقة العلاج بالحجامة وهل هو طب إسلامي وعلاج نبوي؟

الحجامة شرعًا

على الرغم من اعتقاد البعض بأن الحجامة سُنة، وتدخل ضمن ما يسمي الطب النبوي والعلاج الإسلامي، إلا أن علماء كثيرين قد نفوا ذلك بشكل حاسم، مؤكدين أنها ليست سنة ولا تدخل في إطار الطب النبوي الموصى به وإنما "من المباحات"، التي قام بفعلها النبي صلى الله عليه وسلم، ولم ينكرها.

وقد عرف العرب الحجامة قبل الإسلام ولكنها لم تدوّن في أي كتاب، ومع بزوغ الإسلام أصبح لها شأن كبير لأنها وردت في عدة أحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم يحث فيها على الحجامة لما لها من فوائد كبيرة، ومن هذه الأحاديث:

1. في الصحيحين من حديث طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم "احتجم وأعطى للحجام أجره".

2. ورد عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حجمه أبو طيبة، فأمر له بصاعين من طعام، وكلم مواليه فخففوا عنه من ضريبته وقال: "خير ما تداويتم به الحجامة".

3. وروي عن أنس بن مالك رضي الله عنهما: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل".

هل الحجامة سُنة؟

وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية أكدت فيها أن أصل الحجامة ليس عربيًا ولا إسلاميًا، إذ عرفتها الحضارات البشرية القديمة، أما عن حكمها الشرعي، فأكدت أمانة الفتوى أنها من وسائل الاستشفاء الموروثة الواردة في السنة النبوية، ولكنها أكدت أن تغير البيئة والزمن وتنوع الأمراض وتعقدها مع تطور سبل العلاج في العصر الحديث، يجعل معرفة نفعها وطرق ممارستها إلى الأطباء المختصين المرخص لهم فيها من جهات طبية معتمدة.

وليست الإفتاء وحدها، إذ أكد العالم السعودي "ابن العثيمين" في مجموع فتاواه، أن الحجامة ليست سُنة بل هي دواء إن احتاج الإنسان إليه استخدمه، وإلا فلا، وأيده في ذلك ابن باز أيضًا قائلًا ان فيها مصلحة لمن اعتادها في تخفيف الدم الفاسد عنه، فإن حجمه من يعرف هذه الأمور استفاد منها في الحال.

وذكر الدكتور علي جمعة أن الحجامة من المباحات، إذ أكد أنها من الأمور التي أجازها الشرع، ووقعت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ينكرها، مبينًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه قد احتجم، لكنه أشار أيضًا إلى ضرورة اللجوء للأطباء الثقات وأخذ رأيهم والإلتزام بما يشيرون به.

أحمد كريمة: الطب النبوي أكذوبة

ولفت الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى أن "الحجامة" كانت موجودة قبل الرسول صلى الله عليه وسلم: "الحجامة كانت موجودة قبل الرسول وعيب ننسبها إلى السنة".

أضاف كريمة، في إحدى حلقات لقائه الأسبوعى ببرنامج "التاسعة" مع الإعلامى يوسف الحسينى، عبر قناة مصر الأولى بالتليفزيون المصرى: "طب الأعشاب ليس نبويا.. ولفظ الطب النبوى أكذوبة لأن الطب بالأعشاب كان بأعشاب موجودة في البيئة وليست وحيا من الله سبحانة وتعالى كي نقول طبا نبويا".

اقرأ أيضًا:

دعاء خاشع للإمام الأكبر بعد أداء مناسك العمرة (فيديو وصور)

فتاة فعلت الحرام مع زوج أختها وتريد أن يطلقها ليستر عليها.. وأستاذ بالأزهر يعلق

مجدي عاشور يوضح ضوابط الاشتراك في الأضحية: لا يجوز الاشتراك في الشاة والماعز

فيديو- طفل جزائري يخطف الأنظار وهو يصلي في المدرجات أثناء إحدى المباريات

فيديو قد يعجبك: