إعلان

هل الشهادة التي حصل عليها الطالب من الغش حرام.. وهل الرزق التي جاء عن طريق تلك الشهادة يكون حرام؟..

04:28 م الأحد 30 أبريل 2023

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

تلقي الدكتور على، جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤال يقول" هل الشهادة التي حصل عليها الطالب الذي غش في الامتحانات حرام، وهل لو أن هناك رزق أتى عن طريق تلك الشهادة يكون هذا المال حرام باعتبار أن ما بني على باطل فهو باطل؟

قال المفتي السابق، في رده أن هذا السلسال الذي يقول بأنه إذا فعل حرام فما بعده حرام، ليس من الفقه الإسلامي، ولكننا نمنع الغش من الأول ونقول لهذا الشخص أن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال:" المتلبس بما لم يعط كلابس ثوبي زور".

أضاف جمعة في لقائه ببرنامج،" من مصر" المذاع عبر فضائية،" السي بي سي": أن الحرمة جاءت من الغش في الامتحان، متسائلا في هذا الأمر وقال هو غش قد ايه، وهل اللي غشه جعله ينجح أم ماذا، ليجيب علي نفسه قائلًا هذا الأمر لا نعرفه ولا هو يعرفه، ومن ثم لا نستطيع القول بهذا التسلسل، لكن سنظل نقول إن الغش حرام وعليه أن يتوب مما فعل لأنه حرام قطعا ونوعا من أنواع الخداع والمكر ولبس ثوب الزور.

وفي فيديو آخر أجاب المفتي السابق على سؤال يقول،" هل تحميل الملفات من المواقع التي لا تمتلك حقوقها حرام؟

أجاب جمعة، قائلا إنه طالما هذا الموقع لم يغلق الباب أمام الزوار وأتاحه للجميع فلا حرج من الاستعمال.

وقال المفتي السابق أن هذا الموقع نفسه لو كان متعديا على الحقوق الفكرية لغيره ونشرها على موقعه، فهناك نأخذ برأي ابن حجر العسقلاني وذلك بعد كثير من البحث، فهذه المعلومات حينما تكون في فلاشة خاصة لشخص فهذه أصبحت ملكية خاصة له.

وأوضح جمعة لو تم وضع هذه المعلومات على الإنترنت أصبحت ملكية عامة ويجوز استخدامها وتداولها، لأن هذه المسألة لا يمكن ضبطها والفضاء الإلكتروني مفتوح أمام الجميع.

فيديو قد يعجبك: