إعلان

أحكام الكفارات.. تعرف على كفارة البصاق في المسجد

04:07 م الخميس 21 ديسمبر 2023

الدكتور محمد علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ما حكم كفارة البصاق في المسجد؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي أوضح في رده، البصاق في المسجد خطيئة، ولا يحق لإنسان أن يأتي الخطيئة عن عمد ولو كانت صغيرة، فإن إصراره عليها يحولها إلى كبيرة؛ لأن فيها امتهاناً للمسجد، إلا إن اضطر، خاصة إذا كان في الصلاة، ولا يستطيع أن يذهب يميناً ولا يساراً، ومن هنا نعلم ضرورة حمل المنديل مع الإنسان؛ لأنه بدلاً من أن يجعلها في ردائه ويبقى برداء فيه البصاق فالأولى أن يكون المنديل في جيبه فيبصق فيه، ثم بعد ذلك يغسله، وغسله أيسر من غسل الرداء.

واستشهد الداعية الإسلامي بحديث ورد عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الْبُصَاقُ فِي الْمَسْجِدِ خَطِيئَةٌ وَكَفَّارَتُهَا دَفْنُهَا".. متفق عليه.

وروى الإمام أحمد بإسناد حسن من حديث سعد بن أبي وقاص مرفوعا قال " من تنخم في المسجد فليغيب نخامته أن تصيب جلد مؤمن أو ثوبه فتؤذيه".

وروي من حديث أبي أمامة مرفوعا قال " من تنخع في المسجد فلم يدفنه فسيئة، وإن دفنه فحسنة " فلم يجعله سيئة إلا بقيد عدم الدفن".

وروى مسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في قبلة المسجد، فأقبل على الناس، فقال: ما بال أحدكم يقوم مستقبل ربه فيتنخع أمامه، أيحب أحدكم أن يستقبل فيتنخع في وجهه؟ فإذا تنخع أحدكم فليتنخع عن يساره، تحت قدمه، فإن لم يجد فليقل هكذا ووصف القاسم فتفل في ثوبه، ثم مسح بعضه على بعض.

وأضاف علي في رده لمصراوي: أن البصاق في المسجد خطيئة أي: معصية، وكفارتها أي: تكفير دوام إثمها هو "دفنها".

وأشار علي، على أصل الفعل فلا يكفره إلا التوبة.

اقرأ ايضًا

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح ما يفعله مريض الوسواس دائم الشك في الطهارة للصلاة

علي جمعة يحذر من التلاعب باللغة وألفاظها: يفتح علينا أبواب شر كبيرة

ما السر في جمع كلمة "الظلمات" وإفراد كلمة "النور" في القرآن؟.. المفتي يوضح

هل تدخل قائمة المنقولات ضمن الميراث أم ملك للزوجة؟.. هكذا ردأمين الفتوى (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان