إعلان

تزيد الفحولة وتقوّى المناعة.. أستاذ بالأزهر يكشف عن أسرار الذكر المحسوسة

06:27 م الجمعة 01 ديسمبر 2023

الدكتور محمد إبراهيم العشماوي

كتب_ علي شبل:

كشف الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، أستاذ الحديث الشريف وعلومه في جامعة الأزهر الشريف، عن بعض من أسرار الذكر المحسوسة وفوائده الملموسة، مؤكدا أن كثرة الذكر تمنح الذاكر قوة روحية، ثم تمنحه القوة الروحية قوة جسدية، وتمدُّه بطاقةٍ نفسية تُعِينه على تحمل الشدائد، والصبر على المصائب، ومواجهة البلايا والمحن، وإن كان ضعيفا نحيفا، أو كان مريضا عليلا!

وأضاف أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك : ولهذا لم يكن من العجيب أن يأمر القرآن الكريم الجنود المقاتلين بالذكر عند التحام الصفوف في المعركة، مستشهدا بقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة؛ فاثبتوا، واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون".. فأشار- القرآن إلى أن الذكر يُعين على القوة والثبات في مواجهة الأعداء!

وتابع العشماوي: ولم يكن من العجيب أيضا؛ هذا التوجيه النبوي الكريم للبضعة النبوية الطاهرة، سيدتنا فاطمة الزهراء، وزوجها الكريم، سيدنا علي - عليهما السلام - بأن تستعين على أعباء المنزل بالذكر إذا أوت إلى فراشها، وكانت قد أرادت خادما تخدمها، وتُعينها على أعمال المنزل، فأرشدها طبيب القلوب والأجساد إلى ما هو خير لها من خادم، وهو ذكر الله تعالى.. فأشار- الحديث- إلى أن الذكر يمنح الجسد قوة تعينه على تحمل الأعباء!

وضرب العالم الأزهري المثل للدلالة على قوة وأثر الذكر، قائلا: وقد رأيت بعض الذاكرين الله كثيرا؛ يحمل الجِوَال العظيم من التمر، الذي يزن أكثر من مئتي كيلو جرامات، بيديه وحده، ويحركه بسهولة، من موضع لموضع، وقد عجز عن حمله رجلان، وكان الشيخ قد جاوز السبعين، وكان نحيفا نحيلا، وقد أنهكته الأمراض والعلل.

متابعا: ورأيت كثيرا منهم مصابين ببعض الأمراض، لكن قوَّى الذكرُ مناعتهم، حتى تعايشوا مع أمراضهم كأنهم أَصِحَّاء، لم يُصِبْهُمْ مرضٌ قَطُّ.. ولسان حالهم يقول:

إذا مَرِضْنَا تَداوَيْنَا بذِكْرِكُمو ونَتْرُكُ الذِّكْرَ أحيانًا فَنَنْتَكِسُ!

والذكر أيضا يقول- العشماوي- يقوِّي الذاكرة، ويغذِّي الحافظة، ويَشْحَذُ الذهن، ويفتح عين البصيرة؛ حتى ترى ما لا يراه الناس، وتفهم ما لا يفهمه الناس، وتصل إلى غرائب العلوم، وعجائب الفهوم!

وختم الأستاذ بجامعة الأزهر بالتأكيد على أحد أسرار الذكر المحسوسة قائلا: بل إنني لا أبالغ إذا قلت: إن كثرة الذكر تزيد في فحولة الرجل الجنسية، وتجعله أكثر قدرة على معاشرة النساء، حتى وهو شيخ؛ من كثير من الشباب الذي لا حظَّ له من الذكر، وبالله التوفيق.

اقرأ ايضا:

ما حكم وقوع طلاق مريض الوسواس القهري؟.. تعرف على رد الإفتاء

هل يحرم سفر المرأة مع ابن زوجها؟.. عالم أزهري يوضح

بالفيديو| أمين الفتوى: الزوج الذي يرفض علاج مشكلته في العلاقة الزوجية آثم شرعًا

ماذا نفعل عندما ينزل علينا البلاء؟.. 4 وصايا من القرآن يكشف عنها على جمعة

بالفيديو| عالم بالأوقاف: قراءة الفاتحة على كوب ماء تحصن الجسم من المرض والأعمال

فيديو قد يعجبك: