إعلان

11 خطأ شائعاً قد تمنع قبول الصلاة.. تعرف عليها وتجنبها

11:47 ص الأحد 22 يناير 2023
11 خطأ شائعاً قد تمنع قبول الصلاة.. تعرف عليها وتجنبها

الصلاة

كتب- محمد قادوس:

الصلاة هي عماد الدين وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، والحفاظ عليها من أسباب فلاح ونجاح العبد في حياته الدنيا، ومن ثم في الآخرة، حيث ان المصلين يقفون بين يدي الله في اليوم 5 مرات، يجتهد فيها من يجتهد، ويخشع فيها من يخشع، لكن هناك من الأخطاء التي يقع فيها بعض المصلين في صلاتهم دون الانتباه إليها، ولكون هذه الفريضة الغالية هامة، وهي وسيلة من وسائل التقرب إلى الله وجب التنبيه إلى هذه الأخطاء، لعلنا نصل بها إلى الخشوع والقبول، ويرصد مصراوي أهم هذه الاخطاء في النقاط التالية:

1- الخطأ في قراءة الفاتحة: حيث ان الخطأ في قراءة الفاتحة يبطل الصلاة، مثلًا على ذلك إذا كان يقرأ "صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ" فيقرأ "أنعمت" بضم التاء، فكأنه يقول أنه هو من أنهم عليهم لا الله سبحانه وتعالى، أما الخطأ الخفيف وهو الخطأ في احكام التجويد فهو لا يبطل الصلاة، أي أن الحد الأدنى من الصواب أن يقرأ القرآن بلا خطأ في النطق أو التشكيل يغير المعنى.

2- استخدام صيغة "السلام على النبي" في التشهد، التي زعم البعض أنها الصواب لأن الصيغة المتعارف عليها كانت في حياة النبي فقط بدلا من القول "السلام عليك أيها النبي"، حيث أن الصيغة الصحيحة والمتواترة المرفوعة عن النبي هي القول: "السلام عليك أيها النبي".

3- النظر إلى أعلى أثناء الصلاة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما بال أقوام، يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم)، فاشتد قوله في ذلك، حتى قال: (لينتهن عن ذلك، أو لتخطفن أبصارهم) صحيح البخاري.

4- عدم الطمأنينة في الصلاة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ينظر الله إلى عبد لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجوده، أي لا يطمئن عند القيام والركوع والسجود بل يؤدي تلك الأركان سريعًا دون ان يتأنى فيها.

5- سبق الإمام في أداء الصلاة، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه، مثل أن يسجد المأموم قبل الإمام أو يقوم قبله وهكذا، لما ثبت في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار".

6- ألا يكون سجود المصلي على الأعضاء السبعة، وهي التي ذكرت في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: على الجبهة وأشار إلى أنفه، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين".

7- عدم ملامسة الأنف للأرض أثناء الصلاة، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم – قال: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظُم على الجبهة)، وأشار بيده على الأنف، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين – صحيح النسائي.

8- الضحك في الصلاة، حيث يبطل الضحك الصلاة حسب رأي الجمهور إذا كان بصوت، وكذلك لو تحدث المصلي عمدًا إلا إذا كان ناسيًا أو جاهلًا، استنادًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "القهقهة تنقض الصلاة ولا تنقض الوضوء".

9- صلاة الجالس إذا كان يستطيع الصلاة قائمًا، حيث إن القيام في الصلاة المفروضة ركن من أركانها تبطل إذا لم يتم أداءه.

10-رفع القدمين عن الأرض أثناء السجود، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظُم على الجبهة)، وأشار بيده على الأنف، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين – صحيح النسائي.

11- وضع الذراعين بالكامل أثناء السجود على الأرض، فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (اعتدلوا في السجود ولا يبسطن أحدكم ذراعيه في الصلاة بسط الكلب).

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market