إعلان

بالفيديو| عمرو الورداني: انفصال الزوجين دون طلاق جائز شرعًا ويحرم في حالة واحد

01:15 م الخميس 04 أغسطس 2022

الدكتور عمرو الورداني

كـتب- علي شبل:

أوضح الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء، حكم الانفصال الجسدي بين الزوجين دون وقوع الطلاق، وذلك خلال رده على سؤال ورد إليه من زوج اتفق على الانفصال عن زوجته على أن يترك لها الشقة لكن دون توقيع الطلاق، من أجل مصلحة الأولاد.

وفي رده خلال حلقة برنامج "ولا تعسروا" المذاع على القناة الأولى، أوضح الورداني أنه في حال توافق الزوجان على الانفصال الجسدي دون طلاق فهو أمر جائز شرعًا، مشيرًا إلى أن أم المؤمنين أم سلمة تنازلت للسيدة عائشة- رضي الله عنهما- عن ليلتها على ألا يطلقها النبي صلى الله عليه وسلم.

وأوضح الورداني أن هذا الأمر جائز وليس حرامًا، بشرط أن يكون الطرفان متفقين على هذا، أما إذا كان أحدهما يرغب في حقوقه الزوجية، والآخر يرفض، فإن الانفصال دون طلاق يكون حرامًا في هذه الحالة.

وأضاف أمين الفتوى: "أما بالنسبة للحكم الشرعي فالانفصال توافقًا بين الزوجين جائز، لكن العلاقة تكون مشوهة غير رشيدة، إلا أنها ليست باطلة".

وأشار الورداني إلى أن هذا النوع من العلاقات قد تكون لها آثار سلبية كبيرة على الأبناء أكثر مما لو وقع الطلاق، محذرا: "الأولاد بيتفرجوا على علاقتكم المشوهة، وقد تقع أضرار أسوأ مما لو حصل الطلاق.

ونصح الورداني صاحب السؤال وأصحاب المشاكل في العلاقات الزوجية بأن يتوجهوا لمركز الإرشاد الزوجي بدر الإفتاء لمحاولة الإصلاح بينهم والحفاظ على سلامة تكوين الأسر.

فيديو قد يعجبك: