إعلان

بث_مصراوي.. هل من السنة التكبير عند رؤية النار أو حريق؟#

09:29 ص الإثنين 13 يونيو 2022

مركز الازهر العالمي للرصد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمد العماوي، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: هل من السنة التكبير عند رؤية النار أو حريق؟

في رده، أجاب العماوي قائلًا: ان النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يستعيذ بالله من الحريق، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن جَابِرَ بْنَ عَتِيكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَا تَعُدُّونَ الشَّهَادَةَ ؟ قَالُوا : الْقَتْلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الشَّهَادَةُ سَبْعٌ سِوَى الْقَتْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ : الْمَطْعُونُ شَهِيدٌ ، وَالْغَرِقُ شَهِيدٌ ، وَصَاحِبُ ذَاتِ الْجَنْبِ شَهِيدٌ ، وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ ، وَصَاحِبُ الْحَرِيقِ شَهِيدٌ ، وَالَّذِي يَمُوتُ تَحْتَ الْهَدْمِ شَهِيدٌ ، وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ بِجُمْعٍ شَهِيدٌ) والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود .

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بانه من السنة ان يكبر الانسان ويقول الله أكبر عند رؤية الحريق، مستشهدا في ذلك بحديث ضعيف ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إِذَا رأيْتُمُ الحَرِيقَ فَكَبِّرُوا فَإِنَّ التَّكْبِيرَ يُطْفئُهُ".

وأوضح العماوي أنه وإن كان الامر عن هذا الحديث به ضعف إلا أنه من الأمور التي يكون لها أصل في الشريعة يصح للمسلم أن يعمل بها، مؤكدًا أن التكبير يكون من عموم الذكر لله رب العالمين، والعبد مأمور ان يذكر الله على كل حال.

فيديو قد يعجبك: