إعلان

داعية: مقولة "الشيطان راكبني" خطأ.. وهذه أبسط وسيلة للتغلب عليه

05:30 م الخميس 03 فبراير 2022

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

تحدث الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي وأحد علماء وزارة الأوقاف، عن ومضة تفسيرية لآيات القرآن الكريم التي ورد بها ذكر الشيطان وأثره على المسلم، محذرا من الوقوع فيما سماه النفق المظلم، باتباع الشيطان.

وقال الداعية الإسلامي انه يوجد علاج رباني يدخل إلى القناعة العقلية في مسألة التغلب على قدرة الشيطان، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة النحل "فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ*إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ".

وأضاف الروبي، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: أن الشيطان ليس له عليك سلطان أيها المؤمن، ناصحاً العبد المؤمن بألا تقول ان الشيطان راكبني، فربنا- سبحانه وتعالى- يقول "لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"، فأي عبد مؤمن ومتوكل على الله ليس للشيطان عليه سبيل.

واستشهد الداعية بقول الله- تعالى- في سورة الاسراء "إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا"، وبقوله تعالى أيضاً في سورة الأعراف "إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ".

وأوضح الروبي أن سلطان الشيطان على الذين لديهم تقبل نفسي لوساوس الشياطين والذين لديهم العزم على العيش في الغواية والضلال والمرضى النفسيين الذين أدخلوا أنفسهم النفق المظلم، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة النحل "إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ".

ووصف الروبي العلاج لهذا الأمر وهو ان يكون المسلم على وضوء بصفة دائمة، وأن يكثر من الدعاء والاستغفار وعلي ان يقوي إيمانه بالله في قلبه.

فيديو قد يعجبك: