إعلان

كيف تحمى نفسك من فتن الدنيا؟.. داعية يكشف عن وصية نبوية

11:55 ص الأحد 30 أكتوبر 2022

الشيخ أشرف الفيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

رد الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، على سؤال سيدة تقول: كيف أحمي نفسي من فتن الدنيا؟، قائلًا إنه لا شك أن في أواخر الزمان وفي هذه الفترات يحدث الكثير من الفتن منها انتشار الكتابة عبر واتساب وفيسبوك مثلا، لدرجة انه يوجد بعض البرامج إذا الشخص يكتب يرى الشخص الآخر الأمور التي يكتبها حتى لو أزالها، فانتشار الكتابة وكثرة العلم من الفتن التي نبه إليها النبي- صلى الله عليه وسلم-.

واستشهد الفيل على كثرة الفتن بحديث ورد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ المُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الجِبَالِ وَمَوَاقِعَ القَطْرِ، يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الفِتَنِ".

وأضاف الفيل، في لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية "النهار" أن اعتزال الناس أفضل ما يمكن في هذا الزمان، مشيرًا إلى خطة لكي يخرج العبد مما هو فيه، وهي أن يمكث الإنسان مع نفسه ويرى ماذا قدم وماذا أخر، ويرى الأشياء التي تضيع وقته.

وأوضح الداعية أن العبد يكون بحاجة إلى خلوة في منزله لمدة ساعة أو اثنتين لكي يذكر الله بهما، وهذا يكون من الأعمال المهمة، وعلى العبد ان يعتمر، ومنها الخروج وتغيير الجو، معجبا: هل يستطيع الإنسان ان يسافر بدون موبايله؟، لتجيب عليه الإعلامية دعاء فاروق: هل انت تستطيع ذلك؟ فيرد الفيل: لا ولكن من الممكن إغلاقه بعض من الوقت.

وبين الفيل أعظم شيء في هذا الأمر وهو كثرة السجود، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- لما كان رجل يقول "كُنْتُ أبِيتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فأتَيْتُهُ بوَضُوئِهِ وحَاجَتِهِ فَقالَ لِي: سَلْ فَقُلتُ: أسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ في الجَنَّةِ. قالَ: أوْ غيرَ ذلكَ قُلتُ: هو ذَاكَ. قالَ: فأعِنِّي علَى نَفْسِكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان