إعلان

"الجواز رزق ولا قسمة ونصيب؟".. تعرف على رأي عمرو الورداني

08:21 م الإثنين 13 سبتمبر 2021

عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تحدث الدكتور عمرو الورداني في لقائه المتجدد عبر برنامجه "ولا تعسروا" المذاع على القناة الأولى المصرية، عن الزواج، وهل الإنسان مطالب بالسعي يتزوج أم أنه رزق، إذ جاءه سؤال من إحدى المتصلات تقول فيه:"هل الجواز بالسعي أم قسمة ونصيب؟ ابنتي لا تخرج ولا تذهب إلى أي مكان ونحن ملتزمين إلى حد ما، ويقولون لي انها يجب ان تخرج حتى يأتيها عرسان فهل هذا صحيح؟".

أجاب عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومدير إدارة التدريب، أن الزواج أخذ بالأسباب ولكن كون الفتاة لا تخرج لا يمنع ذلك رزقها، فرزقها سيصلها في بيتها، "غصب عنك وعنها" فرزق الله سبحانه وتعالى واسع وسوف يرزق ابنتها الزواج، ولكن يؤكد الورداني أيضًا أن الزواج يحتاج إلى من يتهيأ له ويستعد ، قائلًا أن علينا أن نأخذ بأسباب الزواج كما نأخذ بأسباب الرزق وننتظر من الله العطاء، "توكلوا على الله ورزقكم سيصلكم في أي مكان أنتم فيه".



دور الأهل في اختيار شريك حياة الأبناء

تحدث الدكتور رمضان عبد الرزاق، أحد علماء الأزهر الشريف، في أحد لقاءاته ببرنامج الدنيا بخير، حول قرار اختيار شريك الحياة، قائلًا إنه أهم قرار في حياة الانسان، لأنه يكون هو شريك الحياة الذي يكمل معه باقي حياته.

وأضاف الداعية أن قواعد الاختيار تتمثل في آية وحديثين، في قول الله تعالى "وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ"، أما الحديثين، فأولهما قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" رواه الترمذي، موضحًا أن عند زواج البنت يجب على الأب أو الولي أن يبحث عن الأخلاق وان يكون انسانا ذا خلق حميدة ويكون عنده المقدرة على المعيشة، ولكن، يقول رمضان أن مشكلة كثير من الناس بأنهم يبحثون عن الشقة والوظيفة دون النظر إلى التربية والخلق.

وأما عن ثاني حديث، والذي قال فيه الداعية الإسلامي، بأنه ورد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال" تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك"، قائلًا أن معنى تربت يداك هنا ان يد الانسان تكون قد التصقت بالتراب، والمقصود أن تمتلئ اليدان بالخير والبركة.

فيديو قد يعجبك: