بالفيديو| نادية عمارة تنصح بعدم التعجل في تزويج البنات.. وتوضح حكم تصرف الإنسان في ماله حال حياته

02:20 م الأحد 05 ديسمبر 2021
بالفيديو| نادية عمارة تنصح بعدم التعجل في تزويج البنات.. وتوضح حكم تصرف الإنسان في ماله حال حياته

الدكتورة نادية عمارة

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة سؤالا عن مشكلة بين امرأة وزوجها بسبب بعض تصرفاته الخاطئة، مع وجود طفل صغير.. وكذلك السؤال عن تصرف الإنسان فيما يملك وقت حياته، وما حكم قيام المنتفعين بهذا التصرف بإعطاء غيرهم من الورثة شيئا من ذلك؟

في بداية ردها، قالت عمارة إنه يجب على أولياء الأمور حُسن اختيار الزوج الصالح لبناتهم، وعدم التعجل في إتمام أمر الزواج قبل التأكد من دين المتقدم وخلقه كما أرشدنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ونبهت الداعية الاسلامية إلى أن مسؤولية الزوج عن بيته تعني القيام عليه بالعناية والرعاية، وبعد ذلك تكون للرجل مسؤولية أخرى تجاه زوجه واولاده بما يحفظ البيت ويديم الحياة. كما أن هدم البيوت ليس أمرا سهلا؛ ولذلك ينبغي التريث والتفكير الجيد قبل اتخاذ هذا القرار، مع كثرة الدعاء والتضرع لله تعالى بصلاح الحال.

أضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، أن تصرف الإنسان فيما يملكه وقت حياته أمر جائز ومشروع، ويعد هذا الأمر من باب الهدية وليس من باب توزيع الميراث، لكن عليه أن يراعي عدم القصد إلى حرمان أحد من الورثة من نصيبه الشرعي وإلا وقع في الإثم، كما نبهت إلى ضرورة أن يترك الإنسان جزءا مما يملك كي يتوارث فيه الورثة، وما دام قد فعل ذلك فلا إثم عليه.

وأشارت الداعية إلى أن قيام المستفيدين من التصرف حال الحياة بإعطاء غيرهم من الورثة شيئا من المال أو غيره يعد من باب البر والفصل والتراضي، وكل ذلك بابه واسع.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1985

إصابات اليوم

36

وفيات اليوم

1991

متعافون اليوم

417453

إجمالي الإصابات

22496

إجمالي الوفيات

351418

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي