إعلان

"الدخول بالرجل اليمنى".. مبروك عطية يوضح المباح وغير المباح في ليلة الزفاف (فيديو)

11:42 ص الأحد 05 ديسمبر 2021

الدكتور مبروك عطية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

إيه المباح وغير المباح في ليلة الدخلة باعتبارها ليلة العمر؟.. سؤال من إحدى السيدات تلقاه الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، قائلًا في رده إن ليلة الدخلة مثلها كمثل كل ليالي المسلمين، ولكن يزاد فيها إعداد وليمة.

واستشهد أستاذ الشريعة، بحديث ورد عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ عبدالرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ "تَزَوَّجَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ ﷺ، عَلَى وَزْنِ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ ﷺ: أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ".

وقال عطية إن العلماء قالوا في هذا إنما شرعت وليمة العرس ليتضافر الناس على الدعاء للعروسين، مشيرًا إلى أن الناس بتتجمع على لقمة واحدة لكي يقولوا اللهم بارك لهما، وبارك فيهما، وبارك عليهما، وارزقهما الذرية الصالحة، والتضافر على الدعاء يجعله أحرى للقبول.

وأضاف أستاذ الشريعة، عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب، بانه لا تستثنى ليلة الدخلة من ليالي المسلمين، ناصحًا في لبس العروس: "لا يجوز للعروسة أن تلبس فستان عريان، ولا يوجد شيء يسمى استثناء لليلة الدخلة من ربنا، ولا يجوز للعريس ان يأخذ حتة افيونه ولا يشرب خمرة"، مشيرًا إلى أن الأشياء التي ورثناها من المسلسلات والأفلام غير صحيحة.

وأوضح عطية أن هذه الليلة كلها بركة، وعلى الإنسان ان تكون بدايته بداية حسنة وبركعتين لله بنية التوفيق، وان يدخل العروسان بيتهما الجديد تيمنًا وبركة بالرجل اليمنى.

فيديو قد يعجبك: