إعلان

"عايزه تورثيني بالحياة" أب يعاتب ابنته عندما طلبت حقها من الميراث.. وأمين الفتوى ينصح

01:47 م الأحد 07 نوفمبر 2021

الدكتور محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أبي قام ببناء بيت وكتبه باسم أخوتي الأولاد، ثم قام ببيع أرض وساعد أخي الأصغر في زواجه، وعندما طالبت بحقي بالأدب قام بعتابي، وقال لي انت عايزه ترثيني بالحياة.. فهل من حقي ان أطالب بهذا مثل إخوتي الأولاد أم لا.. علما باني متزوجه؟.. السؤال السابق تلقاه الشيخ، محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر حلقة البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك.

في إجابته، قال شلبي: ليس من حقك ايتها البنت ان تطالبي بشيء، لأنه ليس لك حق عنده، لأنك متزوجة والآن انت في ذمة زوجك وهو المسؤول عنك ووليك حاليا وهو الذي ينفق عليك.

وأشار أمين الفتوى إلى أن ما يفعله الأب يكون مراعاة لظروف الأولاد وأحوالهم، مؤكدًا أن هذه الأمور تعتبر هدايا، ولا يقدر أحد أن يقول لشخص أنا ليا عندك هدية.

وأضاف شلبي أنه يجوز للأب أن يتصرف في ماله كيفما يشاء، مشيرًا إلى ان الشرع الشريف يطلب منه ان يعدل بين الأولاد إذا لم يكن هناك أي سبب، وهذا يكون على سبيل الاستحباب.

وأوضح أنه لو وجد سبب يقتضي هذا الاعطاء فهذا يكون جائزا ولا حرج فيه، ناصحًا السائلة قائلا: نرجو أن لا تكلمي الأب في مثل هذه الأمور ودعيه يتصرف في ماله كيفما يشاء.

اقرأ أيضا:

"أصيب والدي بألزهايمر فقام الإخوة بتوزيع الميراث".. وأمين الفتوى يوضح رأي الشرع

ما حكم الوصية لوارث؟.. مستشار المفتي يوضح الحكم الشرعي

هل يجوز هبة مالي لأبنائي حال حياتي؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

فيديو قد يعجبك: