إعلان

كيف تتخلص من ذنب كبير في حياتك؟.. عمرو خالد يقدم 4 خطوات عملية

02:19 م الجمعة 01 أكتوبر 2021

الدكتور عمرو خالد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

"كلنا عندنا ذنوب وكلنا بشر" يقول الداعية الإسلامي عمرو خالد عبر فيديو نشره على قناته الرسمية، قائلًا إننا احيانا نشعر بأن البركة نزعت من حياتنا بسبب هذا الذنب ونشعر كذلك بالضيق والحزن بسببه، ثم ذكر خالد أربع خطوات مجربة للتخلص من الذنوب المكررة التي يفعلها الإنسان وتسيطر على حياته.

أول خطوة هي قرار التوبة الآن، فقال تعالى: " إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا"، أي أن يتوبوا بسرعة فيجب أن يقرر التوبة عن الذنب فورًا، وشروط التوبة هي الندم على الذنب، فيقول خالد"مش ندم خوف أو رعب...ندم بالحب وليس جلد ذات"، والشرط الآخر التوقف عن الذنب ثم العزم على عدم التوبة، وبهذا يتوب الله على العبد ويمحو ذنبه.

الخطوة الثانية التي ينصح بها خالد للتخلص من ذنب كبير في الحياة هو إيجاذ بيئة موازية، فطالما ظل في نفس البيئة لن يتغير، فمثلا يجد صديق آخر صالح، أو شغل وقت الفراغ بطريقة عملية ذكية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي قتل 99 نفسًا بأن صلاحه بترك القرية وتغيير البيئة.

أما الأمر الثالث فهو عدم اليأس، فلا يقول العبد إني أخطئ وأتوب عن نفس الذنب، "هو في حد في البشر عنده ذنب مش بيرجعله؟ ذنبك محدود ولكن عفو الله غير محدود"، وقال عمرو خالد: "لو افتكرت ان ذنبك أكبر من رحمة ربنا يبقى عند مشكلة ..ذنبك مهما كان اصغر من رحمة الله"، فجاء عبد الله بن رواحة للنبي صلى الله عليه وسلم اوصني يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله لا تيأس إن اسأت 9 مرات أن تحسن واحدة، والحسنة بعشر أمثالها فيقبلك الله عز وجل، وقال عمرو خالد أن على الإنسان كلما عاد للذنب عليه التوبة.

الخطوة الرابعة هي ذكر الله كثيرًا، فلا يحرق الذنوب في القلب مثل ذكر الله، خاصة الاستغفار ولا اله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، فهو يحتاج للتوبة إلى عناية الله.

فيديو قد يعجبك: