إعلان

بالفيديو| عالم سعودي يوضح متى تجوز الصلاة إلى غير جهة القبلة

09:47 ص الأربعاء 25 نوفمبر 2020

أرشيفية

كـتب- عـلي شـبل:

أوضح الدكتور عبدالسلام السليمان، عضو هيئة كبار العلماء السعودية، الحالات التي يجوز فيها للمسلم الصلاة إلى غير جهة القبلة.

وذكر السليمان، خلال استضافته في برنامج "فتاوى" المذاع على "قناة السعودية"، أنه على المسلم أن يصلي في اتجاه القبلة، أما إذا كان في سفر على راحلته، وصلى صلاة النافلة، فإن الصلاة في هذه الحالة لا يشترط فيها استقبال القبلة.

وأضاف عضو لجنة الفتوى الدائمة السعودية أنه يجوز للفرد الصلاة في السيارة عند السفر إذا تعذر عليه النزول منها إذا كان في الأرض طين أو ماء، على أن يوجه السيارة في اتجاه القبلة، أما في حال السفر بالطائرة فيجوز أيضا للمسلم الصلاة إلى غير القبلة إذا تعذر عليه الصلاة في اتجاه القبلة.

حكم الصلاة في قبلة خاطئة

أما عن حكم الصلاة في قبلة خاطئة، فقالت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية، في إحدى فتاواها، إنه إذا اجتهد الإنسان في موضع الاجتهاد وبذل وسعه في تحري اتجاه القبلة ولم يحصل له ذلك فإن صلاته صحيحة، ولو كانت إلى غير القبلة لقول الله تعالى: «لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا»، وقوله تعالى: «فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ».

وحول حكم الصلاة في غير اتجاه القبلة جاهلا، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع، أنه لو كان المسلم في بلد ويجعل اتجاه القبلة يمكنه أن يسأل أهل البلد أو يستدل على القبلة بمحاريب المساجد وما أشبه ذلك فإنه إذا أخطأ يجب عليه أن يعيد الصلاة لأنه اجتهد في مكانٍ ليس محلا للاجتهاد لأن من في البلد يسأل أهل البلد أو يستدل على ذلك بالمحاريب.

أما عن حكم الصلاة في غير اتجاه القبلة متعمدا، فتقول لجنة الفتوى: أما من صلى لغير اتجاه القبلة متعمدًا، فصلاته باطلة ويأثم بفعل ذلك عمدا بلا خلاف لتلاعبه بالعبادات واستهانته بأمر الصلاة.

فيديو قد يعجبك: