إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح الوقت الأفضل لقضاء الصلاة الفائتة

09:37 م الأحد 01 نوفمبر 2020

الصلاة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

هل يجوز أداء الصلاة الفائتة في نفس اليوم في الليل أم الأفضل يكون ثاني يوم في أوقاتها قضائنا؟.. سؤال أجاب عليه، الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن الفقهاء يفرقون بين من فاتته خمس صلوات ودخل في وقت السادسة وبين من فاته أقل من خمس صلوات.

وأضاف عبد السميع، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه ان كان فاتك أقل من خمس صلوات فعلى الإنسان ان يصلي قبل ان ينام.

وأوضح أمين الفتوى، بأنه لو فاته خمس صلوات وجاء وقت السادسة فهنا يصلي الفرض معه قضاء، منوها بأنه لو أن الفائت أقل من ذلك فيصليها قبل النوم.

وعبر البث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، كان سؤال تلقاه الشيخ محمد علي العليمي، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز -يقول: "ما عقاب من لا يؤدي الصلوات؟".

فأجاب العليمي قائلاً: الصلاة هي الركن الأول من أركان الإسلام وهي عماد الدين، من أقامها أقام الدين ومن هدمها هدم الدين، ولقد تكلم القرآن الكريم في جميع سوره عن جزاء الصلاة، وكذلك عقاب تاركها.

وتابع عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية من خلال البث المباشر لمصراوي أن الله وعد تارك الصلاة في قوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}، والويل هو وأدى في جنهم خبيثاً طعمه بعدياً قعره وإن أودية جنهم تستعيذ بالله من هذا الوادي وهو الذي يسكنه الساهون عن الصلاة، فما بالك بتاركها؟!.

وأوضح فضيلته قول الله تعالى من يترك الصلاة: {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا}، وقد جاء في تفسير ابن كثير أن "غيا" هذا هو واد في جهنم من قيح ودم.

ونصح عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بسرعة العودة إلى الله والمواظبة على الصلاة على وقتها و التوبة من ذنب الترك فيما سبق، فالله تواب رحيم يقبل عباده برحمته وفضله.

فيديو قد يعجبك: