إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. هل حرم الشرع تربية الكلاب في المنزل؟

09:27 م الخميس 09 يناير 2020

الشيخ عبد القادر الطويل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

عبر البث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى الشيخ عبد القادر الطويل- عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز- يقول: "هل حرم الشرع تربية الكلاب في المنزل؟".

فأجاب الطويل قائلاً: لقد نهى النبي صلوات الله وسلامه عليه عن اقتناء الكلب إلا إذا كان بغرض منفعة محققة، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنِ اتَّخَذَ كَلْبًا إِلَّا كَلْبَ مَاشِيَةٍ، أَوْ صَيْدٍ، أَوْ زَرْعٍ، انْتَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ». صحيح مسلم؛ أى أن المستثنى هو كلاب الحراسة أو الصيد أو الماشية.

وأضاف عضو لجنة الفتاوى بمركز الأزهر العالمى للفتوى من خلال البث المباشر لموقع مصراوي أن اقتناء الكلاب إذا كان للهو والترفيه فهذا حرام شرعاً، وكذلك يحرم دخول الكلب البيت لأن لعابه غير طاهر بإجماع علماء الأمة.

واستشهد الطويل بما ورد بالحديث الشريف عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ اقْتَنَى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ صَيْدٍ وَلا مَاشِيَةٍ وَلا أَرْضٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِهِ قِيرَاطَانِ كُلَّ يَوْمٍ).. رواه مسلم؛ أى ان من اخذ كلباً دون المذكور فالحديث السابق ينقص من أجره كل يوم قيراط، وكذلك ينقص من بيته فى الجنة قيراط، وهذا لمن يربي الكلاب لغير منفعة شرعية.

موضوعات متعلقة..

- "الأزهر للفتوى" لـ مصراوي: لا تجوز تربية الكلاب في المنزل لغير سبب شرعي

- فم الكلب.. هل هو نجس ويلزم إعادة الوضوء؟.. رغم اختلافهم إليك آراء العلماء

فيديو قد يعجبك: